إعلان

680 مليار دولار خسائر قلة النوم سنوياً!

02:01 م الجمعة 09 ديسمبر 2016

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

"ما أطال النوم عمراً".. مقولة تتردد على أسماعنا دوماً للحث على العمل والاجتهاد، لكن يبدو أن "قلة النوم" يحتاج هو الآخر حكمة مفادها "ما زادت الأموال بقلة النوم"!

هذا ما كشفت عنه دراسة قامت بها إحدى مؤسسات الأبحاث الأوروبية للكشف عن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن نقص النوم.

وبحسب موقع "العربية.نت" فإن الدراسة أوضحت أن الخسارة الاقتصادية الناجمة عن نقص النوم تبلغ أكبر قدر لها في الولايات المتحدة الأميركية حيث تصل إلى 411 مليار دولار سنويا، وهو ما يوازي 2.28% من الناتج القومي العام.

وتأتي اليابان في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بما يصل إلى 138 مليار دولار أميركي سنويا، وهو ما يوازي 2.29% من الناتج القومي العام وبعدها تأتي ألمانيا بما يصل إلى 60 مليار دولار وهو ما يوازي 1.56% من الناتج القومي العام.

أما بريطانيا فوصلت خسائرها إلى 50 مليار دولار بما يوازي 1.86% من الناتج القومي العام، كما سجلت كندا أقل خسارة اقتصادية نتيجة قلة عدد ساعات النوم حيث تبلغ 21.4 مليار دولار بما يوازي 1.35% من الناتج القومي العام، أي أن الخمس دول تخسر مجتمعة 680 مليار دولار سنوياً.

وتستخدم تلك التقديرات لتوضيح المزايا الاقتصادية الهامة التي تنتج عن إطالة ساعات النوم. وعلى سبيل المثال، فإن بدأ الأميركيون الذين ينامون أقل من ست ساعات في النوم من ست إلى سبع ساعات سوف ينمو الاقتصاد الأميركي بمقدار 226.4 بليون دولار.

وشهدت السنوات الأخيرة ازدياداً في الأعمال الحرة وغيرها من أنواع العمل غير المنتظم، ما يجعل العاملين مستهدفين طوال الوقت في دورة عمل لا تنتهي، وحتى إذا كان هؤلاء لا يعملون فعلياً، فإن وقتهم يكون مشغولا بالبحث عن عمل أو تحصيل قيمة عمل قاموا بإنجازه، ولهذا ينصح الخبراء في مجال استشارات النوم أصحاب الأعمال بأن يولوا قدرا من العناية لمسألة ساعات النوم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان