إعلان

سعد الدين الهلالي: رأي المجتمع مُلزم في مسألة تعدد الزوجات

06:21 ص الثلاثاء 12 مارس 2019
 سعد الدين الهلالي: رأي المجتمع مُلزم في مسألة تعدد الزوجات

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن رأي المجتمع مُلزم في مسألة تعدد الزوجات حسب مراحله الحضارية.

وأضاف الهلالي، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء أمس الاثنين، أن الدين ضابط للعبادات كالصلاة والصوم والزكاة والحج وصلة العبد بالله، بينما المجتمع قادر على ضبط أموره الحياتية كالبيع والشراء والزواج بما يناسبه في كل مرحلة حضارية.

وتابع أستاذ الفقه المقارن، أن رأي شيخ الأزهر بشأن تعدد الزوجات والذي يرى فيه أن التعدد طالما لا يحقق العدل فليس واردًا ليس جديد، ويعود إلى نحو أكثر من 1000 عام.

وكان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، قد أكد أن من يتزوج بأخرى قاصدا قهر زوجته الأولى عذابه عند الله شديد.

وقال خلال تصريحات صحفية، حول الضوابط التي وضعها الإسلام لتعدد الزوجات، إن العدل بين الزوجات يجب أن يكون في كل شيء، حتى بشاشة الوجه، فضلًا بالطبع عن الأمور الأخرى كالإنفاق والمعاشرة وتربية الأبناء، مؤكدًا أن العدل بين الزوجات ضروري للنجاة من عذاب الله يوم القيامة.

وشدد شيخ الأزهر على أن الزوج إذا مال ولم يعدل عذبه الله يوم القيامة، وإذا قصد الزواج بأخرى لقهر الزوجة الأولى وإلحاق الضرر بها، عذابه عند الله شديد، وينطبق عليه قول المولى عز وجل "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ"، موضحًا أن التعدد غير جائز إذا لم يتم الالتزام بالشرط المتعلق به وهو العدل.

وقال الطيب إن التعدد جائز في بعض الحالات مثل عدم إنجاب الزوجة الأولى، وهنا عليه الزواج لو رغب في إنجاب ذرية بشرط العدل أيضا، وألا يظلم زوجته الأولى.

وكان شيخ الأزهر قد اعتبر أن تعدد الزوجات فيه ظلم للمرأة، قائلا إن من يقولون إن الأصل في الزواج هو التعدد مخطئون.

فيديو قد يعجبك: