إعلان

مصطفى ثابت يوضح أخطاء يومية حذرنا منها رسول الله

02:37 ص السبت 18 مايو 2019

الداعية مصطفى ثابت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت سماح محمد:

قال الداعية مصطفى ثابت- الباحث في العلوم الشرعية والفلسفة الإسلامية - إن خُلق الأستئذان الذى علمنا إياه كتاب الله ورسوله الكريم له فى عصرنا هذا صور كثيرة يجب إلقاء النظر عليها حتى نسير على هدى الآية الكريمة السابقة، فلا يجب زيارة الآخر بدون اتصال مسبق للاستئذان مهما كانت درجة القرب، وكذلك يجب الطرق على الباب بدقات هادئة لعدم الإزعاج.

واستشهد ثابت بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.. [النور : 27]، "تستأنسوا" أى تستأذنوا.

واستدل ثابت من خلال برنامج "لأحسن الأخلاق" المذاع عبر فضائية "الناس" بما ورد من أخلاق الصحابة فى قول أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: « إن أبواب النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقرع بالأظافر»، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الاستئذان يجب أن يكون ثلاث مرات وبعدها يرجع حتى لو كان متأكدا من وجود صاحب البيت موجود.

وأضاف ثابت: قياساً على مستجدات هذا العصر يجب الاستئذان بالتليفون ثلاث مرات وإن لم يتم الرد فلا تعاود الاتصال مرة أخرى، وكذلك رسائل مواقع التواصل الإجتماعى من فيسبوك أو واتساب أو غيره من وسائل التواصل.

فيديو قد يعجبك: