إعلان

في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن القارئ عبدالواحد زكي راضي

04:31 م الإثنين 09 ديسمبر 2019

عبد الواحد زكي راضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

في مثل هذا اليوم 9 ديسمبر 2016، توفى الشيخ عبد الواحد زكي راضي، أحد قراء إذاعة القرآن الكريم المصرية البارزين، وهو أول من سجل مصحفًا مرتلًا كاملًا للإذاعة والتلفزيون في وقت واحد وكان ذلك عام 1989م وذلك بإذاعة وتلفزيون أبو ظبي بالإمارات.

ولد الشيخ عبد الواحد في يوليو عام 1936م بقرية شبرامنت بأبو النمرس التابعة لمحافظة الجيزة، وحفظ القرآن الكريم كاملًا وهو في التاسعة من عمره في كتاب القرية، وفي حوار له مع جريدة الفتح قبل وفاته بقليل أكد أن أسلوب الكتاتيب هو الأسلوب الأفضل في تحفيظ القرآن الكريم، ﻷنه يدعم مبدأ التنافس، لا في الحفظ فقط، ولكن أيضًا في الأحكام والخط، ويقول عن ذكرياته بالكتاب "كان المتفوق فينا يعينه الشيخ عريفنا أي يكلف بتعليم الصغار الملتحقين الجدد بالكتاب، وقد كنت أعلم ستمائة من الأولاد في الكتاب مع شيخي، وكنت آخر من ينصرف يوميًا".

كان صوته الرائع هو ما دفع محمود حسن اسماعيل، رئيس الإذاعة المصرية حينها، أن ينصحه بالتقدم لاختبارات الإذاعة والتلفزيون، كان ذلك أثناء إحدى السهرات الدينية التي يقرأ فيها، وبالفعل اعتمد الشيخ قارئًا في الإذاعة المصرية عام 1975 وعمره 45 عامًا. ويحكي عبد الواحد زكي في حواره مع جريدة الفتح عن قصة تقديمه للإذاعة قائلا انه كان يقرأ القرآن الكريم في احتفال كبير في شارع سعد بالجيزة، وحضر هذا الاحتفال جمهور كبير ومسئولون كثر، وكان من بينهم محمود حسن إسماعيل فسأل عنه الشيخ راغب علوش قائلًا: إن صوته جميل لماذا لم يقدم أوراقه للإذاعة، ثم ناداه وسأله، وكان عبد الواحد يظن أن مستواه لا يرقى لإذاعة القرآن، لكن محمود حسن اسماعيل أخبره أن أداءه أداء كبار ونصحه بالتقديم للامتحان وكتب له الطلب بنفسه.

كان قدوته في التلاوة الشيخ مصطفى اسماعيل رحمه الله، لكنه سلك بعد ذلك مسلك الشيخ كامل يوسف البهتيمي لأنه رأى أن نبرات صوته تتشابه مع نبراته، وكان الشيخ عبد الواحد قد عين قارئَا في عدة مساجد من مساجد القاهرة والجيزة، منها مسجد السيدة نفيسة ومسجد الصباح بالهرم ومسجد حسن باشا طاهر بالسيدة زينب وغيرها من المساجد.

دعي الشيخ عبد الواحد زكي للتلاوة في سبع وثلاثين دولة من دول العالم، وكانت أولى هذه الدول هي جنوب أفريقيا ثم باكستان وقد دعي أيضًا إلى دبي قبل أن يسجل القرآن في الإذاعة والتلفزيون بها.

توفي الشيخ عبد الواحد زكي راضي في التاسع من ديسمبر عام 2016م وكان عمره حينها 80 عامًا.

موضوعات متعلقة..

- بعض الأخطاء التي يقع فيها القاريء أثناء التلاوة

- فيديو نادر: تلاوة رائعة للشيخ عبدالمنعم الطوخي أمام الرئيس السادات 1980

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان