إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق: حفظ الأمانات له مكانة عند الله في الفردوس الأعلى

02:46 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

الدكتور رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن الشخص الذي لديه أمانة سيدخل الجنة في الفردوس الأعلى، مشيرًا إلى أن الذي حافظ على أمانة ربنا وحقوقه، وأمانة والديه، وأمانة الزوجة والأولاد، سيكون جزؤئه في الفردوس الأعلى في الجنة.

وأضاف عبدالرازق أننا عندما نتكلم عن الأمانة علينا ان نذكر آيات من القرآن الكريم وأحاديث لسيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم-، هي:

الآية الأولى وردت في سورة النساء "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا".

الآية الثانية وردت في سورة الأحزاب "إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ".

وبحديث ورد عن النبي-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-حينما قال:" أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ".. رواه الترمذي.

ووصف عبد الرازق الشخص الأمين بأنه ملك، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن صلى-الله عليه وسلم-حينما قال،" أربع إذا كن فيك فلا عليك، حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة".

وأشار عضو اللجنة إلى أربعة أشياء لو تم تواجدهم في الانسان كأنه امير من امراء الدنيا، وملك من موك الدنيا، والأربعة، هم:

1ـ صدق الحديث، فعلى العبد ان يكون صادقا عند كلامه.

2ـ حفظ الأمانة، فعلى العبد ان يكون امينا عندما يؤتمن.

3ـ حسن الخلق، فعلى العبد ان يكون ذا اخلاق.

4ـ عفة في طعمة.

وأضاف عبد الرازق، اثناء لقائه ببرنامج،" الدنيا خير"، المذاع عبر فضائية،" الحياة"، بأن الأمانة أمر يكون شامل جدًا، فالتكاليف الشرعية تكون أمانة والصلاة والصيام والزكاة والحج أمانة وكل شيء حول الانسان فهو أمانة، والاسرار والكلمة والاستشارة أمانة.

وأوضح أن الأمانة منها الايمان ومنها المؤمن ومنها الأمن وهي صفة كل كبير، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الدخان "إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ".

وبين عبد الرازق أنه من الممكن ان الشخص الأمين يكون بخيلا، ومن الممكن ان يكون جبانا ولكن لا يكون خائنا ولا كذابا، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ُطبَع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان