إعلان

فيديو نادر "للحصري" أول قارئ افتتح إذاعة القرآن الكريم بصوته

09:29 م الإثنين 25 مارس 2019

الشيخ محمود خليل الحصرى

مصراوي:

الشيخ محمود خليل الحصري من مواليد عام 1917م بقرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية، وهو الذي أدخله والده الكتاب في عمر الأربع سنوات ليحفظ القرآن وأتم الحفظ فى الثامنة من عمره، وأخذ شهادة "علم القراءات" ثم تفرغ لدراسة علوم القرآن لما كان لديه من صوت متميز وأداء حسن، وحسبما ذكر موقع الهيئة العامة للاستعلامات أنه أجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر.

وفى عام 1944م تقدم إلى امتحان الإذاعة وكان ترتيبه الأول على المتقدمين، وفي عام 1950م عين قارئاً للمسجد الأحمدي بطنطا، كما عين في عام 1955م قارئاً لمسجد الحسين بالقاهرة، وهو أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، ونادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن فى جميع المدن والقرى، وقام بتشييد مسجد ومكتب للتحفيظ بالقاهرة.

فى عام 1957م عين مفتشا للمقارئ المصرية، وفى عام 1958م تخصص فى علوم القراءات العشر الكبرى وطرقها وروايتها بجميع أسانيدها ونال عنها شهادة علوم القراءات العشر من الأزهر الشريف.

فى عام 1960م كان أول من ابتعث لزيارة المسلمين فى الهند وباكستان وقراءة القرآن الكريم فى المؤتمر الإسلامى الأول بالهند فى حضور الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس جواهر لال نهرو ليعين فى عام 1961م شيخاً لعموم المقارئ المصرية.

وفي عام 1961 كان أول من سجل المصحف المرتل فى أنحاء العالم برواية حفص عن عاصم وظلت إذاعة القرآن الكريم تقتصر على إذاعة صوته منفرداً حوالى عشر سنوات.

وفي عام 1964 كان أول من سجل المصحف المرتل في أنحاء العالم برواية ورش عن نافع، وفى عام 1967 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى فى عيد العلم.

أوصى الحصري فى نهاية حياته بثلث أمواله لخدمة القرآن الكريم وحُفَّاظه، والإنفاق فى كافة وجوه البر، وتوفي في 24 نوفمبر 1980.

فيديو قد يعجبك: