إعلان

"صعب يتعوض"..أستاذ علوم بحار يكشف عن تفاصيل العثور على عروس بحر نافق في مرسى علم

01:01 م الإثنين 28 سبتمبر 2020
"صعب يتعوض"..أستاذ علوم بحار يكشف عن تفاصيل العثور على عروس بحر نافق في مرسى علم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمود حنفى، أستاذ علوم البحار والمستشار البيئي لجمعية "هيبكا"، إن عروس البحر من الكائنات النادرة جدًا والمهددة بالانقراض، وهو يرجع لأن هذا الكائن يعيش حتى 30 سنة ويصل لمرحلة النضج عند 10 سنوات، مشيرًا إلى الأنثى تلد على فترات لا تقل عن سنتين وفترة الحمل الخاصة بهذا الكائن من 12 إلى 13 شهرًا.

واضاف "حنفي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري" على فضائية "إم بي سي مصر 2" اليوم الاثنين، أن الجنين يظل ملتصق بوالدته حتى يبلغ سنتين، موضحًا أن دورة حياة كائن عروس البحر بطيئة جدًا والمواليد الجديدة بطيئة جدًا في النمو، وبالتالي فأنه يكون من الصعب جدًا نفوق كائن عروس البحر، لأنها تأخذ وقت طويلًا لكي يعوض.

وتابع أن عروس البحر موجودة في القوائم الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض على مستوى العام طبقا للاتفاقيات الدولية التي تعتبر مصر جزءًا منها، موضحًا أن عروس البحر لها أهمية بيئية، خاصة البيئة البحرية لأنها تتغذى على الحشائش البحرية كما أن لها أهمية اقتصادية كبيرة.

وأوضح، أستاذ علوم البحار، أن عروس البحر تمثل تنوع بيولوجي، واقتصاد كبير جدًا، لافتًا إلى أن هناك كان هناك كائن واحد من عروس البحر موجود في أحد الخلجان وكان يتم زيارته من قبل السائحين بشكل كبير، حتى أنه في عام 2009 وصل الدخل الخاص لزيارة هذا الكائن إلى 31.5 مليون دولار في السنة.

وأكد، أن عروس البحر عددها محدود في مصر ويجب الحفاظ عليها، مضيفًا أن عروس البحر الذى وجد نافق على إحدى شواطئ مرسى علم من المحتمل أن يكون تم صدمه من أحد المراكب السريعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان