إعلان

رسميا.. التخطيط تطلق صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم

02:46 م السبت 18 مايو 2019

وزارة التخطيط

القاهرة- مصراوي:

شهدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إطلاق صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم، وانعقاد الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس إدارة الصندوق، بحضور عدد من الوزراء، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

وناقش الاجتماع الهدف من إنشاء صندوق الاستثمار الخيري لدعم التعليم والذي يتمثل في إيجاد آلية لتوفير تمويل مستدام للمشاريع التعليمية، والارتقاء بمستوى التعليم والعمل على دعم الطلاب، بالإضافة إلى توفير خدمة تعليمية متميزة موجهة للمناطق المحرومة والأكثر احتياجًا، مع إدارة العمل الخيري والوقف بشكل مؤسسي واحترافي، وفقا للوزارة.

وقالت الوزارة، في بيانها، إن الصندوق يهدف فى الأساس إلى تحقيق عائد دوري منتظم، مع المحافظة على مستوى مخاطرة قليل وذلك من خلال استثمار متنوع في أدوات قليلة المخاطر وعالية السيولة مثل أدوات الدخل الثابت من أذون وسندات خزانة وأوعية ادخارية وأدوات عالية العائد مثل أسهم الشركات المصرية المقيدة في البورصة المصرية.

وقال أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركه أيادي للاستثمار والتنمية، أحد المساهمين في إنشاء الصندوق، إن فكرة إنشاء صندوق خيري تهدف إلى إيجاد آلية تمويل مستدامة لدعم وتطوير المنظومة التعليمية، وذلك عن طريق إدارة مؤسسية محترفة للعمل الخيري.

وأضاف صالح أن الصندوق سيطبق قواعد الحوكمة الرشيدة والشفافية في إدارته من خلال تكوين مجلس استشاري يضم مجموعة من الخبراء والمختصين، جنبًا إلى جنب مع مجلس إدارة الصندوق وذلك لمتابعة وتحديد أوجه صرف الأموال المتبرع بها.

وقال محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي ورئيس مجلس إدارة شركة "إن آي كابيتال"، مالكة شركة أيادي، إن الصندوق سيتبع سياسة استثمارية تستهدف تعظيم العائد على الأموال المستثمرة مع مراعاة تخفيض مخاطر الاستثمار والمحافظة على أموال التبرعات، وبما يسمح بتسييلها بسهولة من خلال سياسة مقبولة لتوزيع الاستثمارات على قطاعات ومجالات الاستثمار.

وأضاف منتصر، أن جميع العوائد الاستثمارية للصندوق سيتم التبرع بها للإنفاق على العملية التعليمية باعتبارها أهم محاور الارتقاء بحياة المواطنين والنهوض بالدولة.

فيديو قد يعجبك: