إعلان

قطاع الأعمال: تدشين خط ملاحي بين السخنة وشرق أفريقيا لتعزيز التجارة

11:39 ص الأحد 19 مايو 2019

نقل البضائع - ارشيفية

كتبت- شيماء حفظي:

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، في بيان اليوم الأحد، إنها تعتزم تنفيذ مشروع ضخم من خلال الشركة القابضة للنقل البري والبحري، والشركات التابعة، لها لمد جسور التجارة الخارجية إلى أفريقيا وأوروبا وتسيير خطوط ملاحية لنقل البضائع.

وأضاف البيان، أن المشروع سيوفر الخدمات اللوجستية للمصدرين والمستوردين لتعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية والأوروبية والوصول إلى أسواق جديدة لدعم الاقتصاد القومي، بالإضافة إلى الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه مصر كبوابة شمالية للتجارة الأفريقية مع دول أوروبا.

وتبحث وزارتا قطاع الأعمال العام والنقل، فرص التعاون المشترك، خاصة وأن أفريقيا سوق واعدة وأن توفر عناصر الجسر في ظل دراسة للسوق والاحتياجات المطلوبة تضمن تعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية.

وسيوفر المشروع عناصر الدعم اللوجستي من خدمات النقل والتخزين والتجارة الخارجية والتأمين من خلال استغلال إمكانات الشركات التابعة لها في الشركتين القابضتين للنقل والتأمين.

وقالت الوزارة إنه يجري العمل على تأسيس شركة للتسويق والوساطة في التجارة الخارجية للمصدرين والمستوردين بالتعاون مع القطاع الخاص.

وستنظم الوزارة مؤتمرًا للمتعاملين في التجارة الخارجية من مصدرين ومستوردين في كافة المجالات في مطلع يوليو المقبل، سيتم خلاله الإعلان عن توفير خط ملاحي منتظم من ميناء العين السخنة إلى دول شرق إفريقيا في أكتوبر 2019 بما يضمن الوصول إلى نحو 6 دول بخلاف إمكانيات الوصول إلى الدول الحبيسة من خلال تأجير مستودعات للصادرات المصرية بها، مع توفير باقي خدمات الجسر في أبريل 2020.

وتستهدف الوزارة إحياء الخط الملاحي "الرورو" بين الموانئ المصرية والأوروبية، الذى أثبت نجاحا كبيرا في عام 2010، وتوقف بسبب ظروف عدم الاستقرار السياسي في 2011، ومازال عليه طلب كبير من جانب المصدرين.

وتدرس الوزارة حاليا إعادة هيكلة الشركات التابعة للقابضة للنقل ذات الأنشطة المتشابهة سواء في قطاع النقل البري للركاب أو البضائع والتجارة الخارجية بهدف تكوين كيانات اقتصادية قوية.

وبحسب البيان، فإنه تم تشكيل لجنة لدراسة طاقات النقل المتاحة وتطوير خدمات النقل البحري، في ضوء التوجيهات الحكومية في هذا الشأن، بالتعاون مع الوزارات المعنية ودعوة وزارة قطاع الأعمال العام للمشاركة في تلك اللجنة.

فيديو قد يعجبك: