إعلان

مجلس الشورى يطالب بوزارة مختصة بشئون سيناء

04:32 م الأحد 01 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ 

طالب مجلس الشورى بإنشاء وزارة أو هيئة مستقلة يرأسها نائب رئيس وزراء، لسرعة البدء فى تعمير سيناء لتكون خط الدفاع الأول عن مصر وهى التى شهدت قدوم جميع الغزاة لمصر منذ عهد الفراعنة.

وطالب عدد من النواب فى طلب مناقشة واقتراح برغبة حول تعمير سيناء- القوات المسلحة بأن يكون لها النصيب الأكبر من تعمير سيناء وتعويض سنوات الإهمال التى مرت ولم يتم فيها تنفيذ المشروع القومى لتعمير سيناء والذى صرف عليه 29 مليار جنيه ضاعت هباء فى مشروعات توقفت مثل ترعة السلام وزراعة 400 ألف فدان لم يتم زراعة سوى جزء قليل منها.

وقال النائب فتحى محمد شهاب الدين فى طلب المناقشة اننا لم نسمع عن سيناء ومنذ تحريرها عام 1982 الا باغنية يتيمة نسمعها فى شهر ابريل من كل عام مع ان سيناء يمكن أن تحل جميع مشاكل مصر ولا نسمع عن سيناء إلا من خلال عمليات تهريب المخدرات أو ضرب خط الغاز الذى يصدر الغاز لدول العالم .

وأوضح أن سيناء حائط الصد الأعظم والبوابة الشرقية لمصر وتبلغ 6\% من مساحة مصر ولايسكنها الا اقل من نصف مليون نسمة مع أن شعب مصر يعيش على 5\% فقط من مساحة مصر.

واضاف ان المشروع القومى لتنمية سيناء تم الحديث عنه فى الفترة من 1979 حتى 1994 وفى اثناء تولى حكومة الدكتور عاطف صدقى وكان الدكتور كمال الجنزورى وزيرا للتخطيط وضع المشروع وقدرت تكاليفة حوالى 75 مليار جنيه حتى عام 2017 ، وكان مشروعا رائدا وممتازا ولكنه ككل مشروع ضخم فى النظام السابق أهمل عن عمد، وطالب النائب بالاستفادة من مصادر الطاقة والمعادن المتوافرة فى سيناء وإنشاء المجمع الصناعى المتكامل على بحيرة البردويل شمال سيناء والذى توقف أيضا فك عزلة سيناء وإعادة إنشاء خطوط السكك الحديدية التى سرقت وإنشاء كبارى معلقة جديدة وأنفاق أخرى تحت قناة السويس.

وتساءل النائب عن مصير كوبرى شرم الشيخ - السعودية المعلق، والذى وضعت خطة إنشائه عام 1995، ولم ينفذ حتى الآن، وكذلك النفق تحت خليج السويس حتى مضايق تيران للسعودية مؤكدا أن مثل هذه المشروعات ستفك العزلة عن سيناء.

 

اقرأ أيضا:

رفض دعوي طالب ضد وزراء ''الداخلية'' و''الدفاع'' و''الصحة''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان