إعلان

مدن وآثار وصور تعود للحياة على صفحات العدد الجديد من"ذاكرة مصر"

07:34 م الإثنين 26 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

صدر عن مكتبة الإسكندرية العدد الثالث والعشرين من مجلة "ذاكرة مصر"، المجلة الربع سنوية الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة. وهي مجلة ثقافية تعني بتاريخ مصر الحديث والمعاصر، تستكتب شباب الباحثين والمؤرخين وتعرض لوجهات نظر مختلفة ومتنوعة.

ويقول الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية ورئيس تحرير المجلة، إن مجلة "ذاكرة مصر" تستمر في تلبية طلبات القراء بتوثيق تاريخ مصر بشكل مختلف بعيد عن النمطية والتكرار، كما ستقوم بتقديم المزيد من الملفات المتخصصة مع كل عدد، وتقديم المقالات المترجمة لمد جسور التواصل بين ما كتب عن مصر بالعربية وما كتب عنها باللغات الأخرى.

وفي مقال بعنوان "حي بولاق أبو العلا: يسكنه الفقراء ويرتاده الدبلوماسيون والأثرياء"، يسلط الدكتور خالد عزب الضوء على حي بولاق؛ أشهر أحياء القاهرة وأقدمها، الذي يتميز بالطرافة بقدر ما فيه من التناقضات؛ إذ تتجاور فيه الملايين والملاليم والعشش والقصور.

وفي مقال بعنوان "أنصنا مدينة الشهداء"، يتناول الباحث أحمد مصطفى مدينة "أنصنا"، التي أسسها الإمبراطور هادريان في نفس المكان الذي ألقى فيه صديقه أنتينوس بنفسه في النيل. وأسست هذه المدينة فائقة الجمال على الطراز اليوناني؛ لتحمل الملامح المعمارية اليونانية الجميلة التي وصلت إليها مع دعمها بروائع الفن الرومانية المستمدة من الحضارة اليونانية، وقد جلب رخامها من مدينة روما وأطلق عليها اسم أنطينوبوليس. والجزء الشمالي من المدينة كان قد بني على أنقاض مدينة فرعونية قديمة تسمى "بيسا"، وكانت هذه المدينة مقرًّا دائمًا لسحرة فرعون.

وفي موضوع مترجم ، تتناول المجلة أسباب ونتائج الحماية البريطانية على مصر من خلال قراءة في المراسلات البريطانية والأمريكية. الموضوع بقلم جوزيف وينجت فولك وترجمة الدكتورة صفاء خليفة.

المزيد والمزيد من الروائع والنوادر على صفحات المجلة. مجلة ذاكرة مصر الصادرة عن مكتبة الإسكندرية، رئيس تحريرها الدكتور خالد عزب وسكرتيرة التحرير سوزان عابد والتصميم والإخراج الفني لماري يوسف وحسن عصام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان