إعلان

وزيرالتعليم: تضمين مناهج العام الدراسي القادم بعض المفاهيم عن نبذ العنف وقبول الآخر

11:14 ص الأربعاء 13 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مان- (أ ش أ):

أفاد وزيرالتربية والتعليم الدكتور محب الرافعي بأنه تم تضمين بعض الموضوعات والمفاهيم بشأن نبذ العنف ومحاربة الإرهاب والتطرف وتقبل الآخر والسلام والتسامح في مناهج العام الدراسي القادم 2015 / 2016.

وقال الرافعي – في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان على هامش مشاركته أمس الثلاثاء في اجتماعات الدورة غير العادية الخامسة للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو) – "إننا نأمل أن يكون هناك عمل عربي مشترك يعني بالتربية والتعليم بشكل أكبر والتركيز على الجماعات المتطرفة المنتشرة؛ لأن التعليم الخاطيء أفرز الكثير منها".

ودعا وزير التربية والتعليم في هذا الصدد نظراءه العرب إلى ضرورة إدراج مفاهيم تدعو للتسامح ومحاربة التطرف والعنف والإرهاب، خاصة وأن هذه الآفات يكون لها أضرار كبيرة على المجتمعات.. معربا عن أمله في أن تقوم منظمة الإلكسو بدور فاعل أكبر في هذا الصدد.

وحول التعاون المصري العربي القائم في مجال التعليم.. قال الرافعي إن "هناك شراكة كبيرة بين مصر والدول العربية في هذا المجال؛ لأنه يعتبر أهم ملف ويجب أن نوليه جميعا الاهتمام الكافي للسير على الطريق الصحيح".

ونوه في هذا الإطار بالدور الذي يقوم به المركز الإقليمي للتميز والجودة (السعودية) في ضبط جودة التعليم في الدول العربية ودوره المتميز في هذا المجال، وأيضا بالدور الذي يقوم به المركز الإقليمي لتعليم كبار السن (مصر) وبدوره في هذا الصدد.

وعن العملية التعليمية في مصر.. قال الرافعي إننا "نتبنى استراتيجية تطوير التعليم في مصر للفترة من 2014 إلى 2030 والتي وافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي"، مشيرا إلى أنها تتضمن ثلاث سنوات تأسيسية سيتم خلالها تطوير 16 ألف فصل تكنولوجيا، علاوة على دخول 5000 فصل جديد في العام الدراسي الجديد بهدف تقليل الكثافة في الفصول.

وأضاف "أن رؤيتنا تتركز على أن يكون هناك مجتمع متعلم مفكر ومبدع".. منوها في هذا الإطار بأنه تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات على أن لا يحصل أي طالب على شهادته الجامعية إلا بعد محو أمية أربعة أشخاص على مدار سنوات دراسته..قائلا "إننا ندرس الآن آلية تفعيل هذا المقترح".

وتابع "يوجد لدينا 5ر3 مليون طالب في الجامعات وهذا يعني أننا سوف نمحو أمية 14 مليون شخص خلال 4 سنوات واعتقد أن هذه التجربة المصرية جيدة"..مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الوزارة لديها خطة زمنية تتراوح مدتها ما بين 8 إلى 9 شهور من أجل علاج ضعف القراءة بالنسبة للتلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي (القرائية)..مؤكدا على أن الوزارة تسعى إلى تطوير سير العملية التعلمية وإعادة الانضباط مرة أخرى للمدرسة.

وقال "إننا نقوم أيضا بإحداث تغيير في الهيكل التنظيمي الخاص بالإدارة المركزية للمتابعة والأداء بحيث ستكون هناك متابعة جيدة اعتبارا من العام القادم، كما أقمنا وحدة للتدخل السريع حيث تكون مهمتها التفاعل مع شكاوى أولياء الأمور، كما أعددنا استثمارة تطوير وتقييم أداء المعلم، أي أن المعلم الذي يوجد لديه مشكلة نقوم بعمل تدريب له، إضافة إلى تقييم القيادات الحالية انطلاقا من استراتيجية الإصلاح".

وكانت قد انطلقت في عمان أمس اجتماعات الدورة غير العادية الخامسة للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو)، وذلك بمشاركة وزراء التربية والتعليم العرب..حيث ناقش المشاركون الإطار العام لخطة العمل المستقبلي للمنظمة خلال الفترة (2017 - 2022) بهدف تحقيق التنمية المتعددة الأبعاد وتطوير الجوانب التربوية والثقافية والعلمية في برنامج عمل الإلكسو.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان