إعلان

خالد عزب: قانون الآثار مسمار في نعش التراث

07:52 ص الأربعاء 31 يناير 2018

الدكتور خالد عزب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد لطفي:

حذر الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، من عدم وجود استراتيجية لحفظ التراث والآثار المصرية، مؤكدًا أن قانون وزارة الآثار يمثل "مسمارًا في نعش التراث لابد من تغييره"؛ لأنه لا يشمل كل التراث المصري.

ووصف عزب، خلال ندوة مساء أمس الثلاثاء، منطقة التجمع الخامس بأنها أكبر تشويه معماري في مصر، وقال إن حي مدينة نصر "أسوأ حي"، مضيفًا أن التشييد المعماري انهار في مصر منذ الخمسينات، وضرب مثالًا بمجمع المحاكم الموجود في ميدان التحرير والآخر المبني حديثًا في التجمع الخامس، قائلاً: "لقد أقيم المبنيان بناء على مسابقة عامة، وعلينا أن نسأل أنفسنا لماذا يتعثر أصحاب الحرف التراثية ومنها المعمار في حرفهم؟".

أضاف أيضًا أن "الدولة لا تعترف بصاحب الحرفة، ووزارة التضامن لا تسجله، وليس له معاش"، مطالبًا بتهيئة الظرف الإبداعي لضمان بقاء المهن التراثية.

وقال: "من المؤسف أن صادرات مصر من الحرف التراثية لا تتجاوز ٢ مليون دولار"، مشددًا على ضرورة إقامة مهرجان للحرف التراثية، ولفت إلى أن "أكبر جريمة ترتكبها محافظة القاهرة هي منح رخص مباني في القاهرة التاريخية التي زادت بنسبة 800%".

وأشار رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية إلى أن الشعب المصري لا يتوارث تاريخه، مدللًا على ذلك باختفاء الموال من تراثنا الغنائي، وفن الأراجوز.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان