إعلان

نبيل فهمي عن زيارة الرئيس السيسي للصين: "مُهمة جدًا" - فيديو

12:38 ص الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

الرئيس المصري والصيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

أشاد السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الصين، مؤكدًا أنه زيارة مهمة، وبداية جيدة يجب أن يصحبها سياسات محددة.

وأضاف "فهمي"، خلال حواره ببرنامج "المواجهة" على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الاثنين: "عقب ثورتي 2011 و2013، طالب المواطن بأن تستعيد الدولة دورها الريادي خارجيًا ويكون لها حرية القرار"، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن يكون لدينا خيارات متعددة في التوافق الاقتصادي والسياسي مع الدول الكبرى، وليس التركيز على الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد السوفيتي سابقًا.

وأشار إلى أنه بالنظر للمستقبل سنرى ظهور قوى جديدة على الساحة على رأسها الصين، حيث أصاب الرئيس السيسي في زيارته للصين لأنه التوجه الذي يتماشى مع الثورات الحالية، مؤكدًا أن الصين انتشرت في أفريقيا اقتصاديًا يصحبها انتشار سياسي، حيث هناك تركيز كبير من الجانب الصيني على الانتشار في أفريقيا، لاعتبارات هامة منها قضية الطاقة.

وتابع: "هذه بداية تحرك صيني نشط في المنطقة، حيث ترغب الصين في التحرك بإيجابية مع دول إفريقيا دون حدوث أي حساسية من الدول الكبرى، ونحن نشجع على هذه الزيارة، لكن يتوجب علينا دراسة ومعرفة أسلوب تفكير الطرف الصيني في إدارة الأمور".

التقى الرئيس عبدالفتاحالسيسينظيره الصيني شن جين بينج، لإجراء مباحثات ثنائية، في إطار القمة التي تشهدها العاصمة الصينية بكين بين الرئيسين والتي تُعد اللقاء السادس بين الزعيمين.

وأشاد الرئيس السيسي، خلال المباحثات الثانية مع نظيره الصيني، بدعم بكين للعاصمة الإدارية الجديدة التي تنفذها مصر في الفترة الحالية.

كما أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطور العلاقات الثانية بين البلدين في مختلف المجالات خلال الفترة الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان