إعلان

بعد رحيل قابوس.. مُغردون عُمانيون لسلطانهم الجديد: "خير خلف لخير سلف"

01:52 م السبت 11 يناير 2020

سلطان قابوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

في الوقت الذي نعى فيه مُغردون عُمانيون ببالغ الحُزن والأسى فقد السلطان قابوس الذي وافته المنيّة بعد صراع طويل مع المرض، أعربوا عن تمنياتهم لخليفته هيثم بن طارق آل سعيد النجاح والتوفيق، مُعتبرين أنه "الأنسب" لخلافة ابن عمه الذي فارق الحياة عن عُمر ناهز 79 عامًا.

وأدّى هيثم بن طارق (65 عامًا) اليمين الدستورية، السبت، بعد انعقاد مجلس الدفاع العُماني مع مجلس العائلة المالكة الذي قرر تنصيبه تنفيذًا لوصية السلطان الراحل قابوس لتولّي الحُكم خلفًا له، ووفقًا للمادة (6) من النظام الأساسي للدولة، حسبما أعلن التليفزيون العُماني.

وجاء في وصية السلطان قابوس: "نُشير بأن يتولى الحكم السيد هيثم بن طارق، وذلك لما توسمنا فيه من صفات وقدرات تؤهله لحمل هذه الأمانة..... وندعوكم جميعا إلى مبايعته على الطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، وأن تكونوا له السند المتين والناصح الأمين...".

ووفق الدستور العُماني، يُحدد مجلس العائلة المالكة خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، من تنتقل إليه ولاية الحكم. وإذا لم يتم الاتفاق، تُفتح رسالة تركها السلطان قابوس وحدّد فيها اسم خليفته، ثم يجري تنصيبه. ويُشترط أن "يكون مسلمًا رشيدًا عاقلًا وابنًا شرعيًا لأبوين عُمانين مُسلمين".

بدوره، كتب مُغرّد عُماني بالإنجليزية: "منذ أن اختارك (السلطان الراحل قابوس)، فأنت بكل تأكيد الشخص المناسب لخلافته. انطلق سموّك، الشعب العُماني كله وراءك".

ووصفه آخر بأنه "خير خلف لخير سلف". وكتب: "ندعو الله تعالى التوفيق والسداد لسلطاننا وان يعينه على حمل الأمانة ويسدد خطاه ويرزقه البطانة الصالحه لتمضي عمان كما عهدناها، شامخة أبية عزيزة، محافظة على مكانتها ومكتسباتها، من ازدهار الى ازدهار".

وكتبت أخرى بالإنجليزية: "نعلم أن جلالته، السلطان الراحل قابوس، اختارك خليفة له، لأنك الشخص المناسب لقيادتنا، ولذلك سنُطيعك وسندعمك كما دعمنا جلالته. وإننا على ثقة بانك ستسير على خُطاه لتقود عُمان إلى الأفضل".

وفي أولى أيامه سلطانًا جديدًا لعُمان بعد نحو 50 عامًا من حكم قابوس، أوصاه مُغرّدون بأن يجعل بلادهم آمنًا. فغرّدت إحداهن بالإنجليزية: "سلطاننا الجديد، اجعل عُمان آمنة، إننا نثق بك".

وأكّد مُغرد عماني آخر دعمه للسلطان الجديد. وكتب: "ماضون خلفك لا شقاق ولا فتن"

وأكّد السلطان الجديد خلال مراسم تنصيبه، السبت، أنه سيسير خارجيًا على الخط الذي رسمه سابقه الراحل قابوس، بما في ذلك الحفاظ على العلاقات الودية مع كافة الدول وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، مُشددًا على دفع مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون.

والسلطان العُماني الجديد شغل حقيبة وزارة التراث والثقافة في التسعينيات لمدة 18 عامًا، كما كان أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم في مطلع الثمانينات، وعُيّن رئيسًا للجنة الوطنية المُنظمة للألعاب الآسيوية عام 2010.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان