إعلان

الصحة السعودية تؤكد عدم تسجيل إصابات جديدة بالتسمم الغذائي

11:23 ص السبت 04 مايو 2024

وزارة الصحة السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض- (د ب أ)

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها لم تسجّل إصابات جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي تم رصده في الآونة الأخيرة، موضحة أن عدد الحالات المرصودة بلغ 75 حالة منهم 69 مواطنا و6 مقيمين.

وقالت الوزارة إن 50 شخصا من المصابين قد تأكد تشخيص حالاتهم بالتسمم الغذائي "الوشيجي"، مشيرة إلى أن عدد 43 حالة قد تعافت وخرجت من المستشفى، و11 حالة منومة بالأجنحة و 20 حالة تتلقى الرعاية بالعناية المركزة، وحالة وفاة واحدة.

وأفادت بأن هذه الحالات جميعها ارتبطت بتفشي تسمم غذائي يعود لمصدر واحد، لافتة النظر إلى أن تضافر جهود الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ أثمر عن السيطرة على التفشي، مؤكدة أنها تواصل المتابعة وتقديم الرعاية الصحية، للحالات المنومة.

وقد أدانت لجنة الاستقصاء الوبائي لحوادث التسمم الغذائي في أمانة منطقة الرياض المنشأة الغذائية المتسببة في حدوث حالات التسمم الغذائي الواقعة في مدينة الرياض، الأسبوع الماضي، مشيرة إلى استكمال الغرامات المالية بحقها بعد حصرها بانتهاء نتائج تقارير المرضى والتحقيقات الخاصة.

ووفقاً لبيان أمانة المنطقة، فإن الأمانة قضت تطبيق العقوبات النظامية، وإغلاق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية بجميع فروعها في مدينتي الرياض والخرج للمدة المقررة نظاماً، كما ستُتلف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي، وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها.

يشار إلى أن التسمم الذي يطلق عليه "الوشيجي"، يحدث في العادةً جراء تناول سموم بكتيريا معينة توجد في الأطعمة الملوثة، ويسبب للمريض أعراض شلل في أعصاب الدماغ، مع عدم القدرة على النطق والبلع، وقد يتسبب بشلل في عضلات التنفس أيضا، فيحتاج المريض إلى تنفس صناعي، ويعالج بمضادات السموم.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان