إعلان

مرضى بالأقصر يشكون من نقص المحاليل والأدوية.. ومدير المستشفيات : لا أزمة

03:04 م السبت 12 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس: 

شكا مرضي بعدد من مستشفيات الأقصر من نقص المحاليل الطبية والعديد من الأدوية المستوردة ما يضطرهم لشرائها من الصيدليات الخاصة بأسعار مبالغ فيها. 

وقال أحمد يسري، والد الطفلين يسري ومحمد المصابين بمرض " سيولة الدم" إن نجليه يحتجان لـ8 حقن شهريًا من دواء " فاكتور8 "، مشيرا إلى أنه منذ شهر ونصف وهو يبحث عن العقار في هيئة التأمين الصحي التي كانت توفره إلا أنه لم يجده.

وأشار يسري إلى أن حالة ابنيه ساءت كثيرًا بسبب عدم توافر الدواء لافتا إلى أن سعر "الحقنة" الواحدة في الصيدليات إن وجدت تتعدي الألف جنيه مشيرًا إلى أن حالته المادية لا تسمح له بشراء الدواء من خارج التأمين الصحي.

وكشف صيدلي بأحد مستشفيات الأقصر رفض ذكر اسمه أن من الأدوية غير المتوفرة بشكل كافي بمحافظة الأقصر "فاكتور" لعلاج مرضى الهيموفيليا، والكورتيجين وأقراص قورودون للقلب والمضادات الحيوية" وأدوية الحروق والقروح "الجلدية" وحقن من نوع "R.H.

أضاف المصدر أن من الأدوية غير المتوافرة "كواردارون – كارديو ميب 200 – أموسار – رانيتاك – أموكسيل – فلومكس – بلوكاتينس – فسيرا لجين – بورجاتون – بوركولد – ميثوتريكزات – بيساديل- اكسفورج".

وقال الدكتور خلف عمر، مدير إدارة المستشفيات بالأقصر أنه لا يوجد نقص في المحاليل الطبية أو أيا من عقاقير الطوارئ والأمراض الخطيرة، مشيرا إلى أن مخزون الأولى بمستشفيات المحافظة يكفي لـ"3 شهور" مقبلة. 

وعن شكاوي المرضى من نقص بعض الأصناف أكد عمر علي أن المشكلة ناتجة عن إصرار بعض الأطباء علي كتابة الأدوية غير المتوفرة بالمستشفيات ليقوم المريض بشرائها من الخارج رغم توفر بدائل لها. 

وأشار مدير إدارة المستشفيات بالأقصر إلي صدور قرار رسمي بتحويل أي طبيب يكتب أدوية غير متوفرة بالمستشفيات للمرضي إلى الشئون القانونية مع إلزام جميعهم بكتابة الأدوية بالاسم العلمي حتي يكون أمام الصيدلي حرية إعطاء المريض العقار وفقا لما هو متوفر لديه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان