إعلان

رفع صناديق التبرعات من داخل المساجد.. وزير الأوقاف: "انتهي عصر جمع المال في كرتونة" - صور

03:19 م الجمعة 12 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن حوكمة التبرعات شيء مهم للغاية بما يحقق أعلى درجات الشفافية ويحول دون سوء استخدامها ويدرأ أي شبهة تجاوز في التعامل معها، مضيفًا: المتابعة لا تعنى عدم الثقة، والثقة لا تعنى عدم المتابعة والدولة تتجه إلى الدفع الالكتروني.

وأضاف وزير الأوقاف على هامش زيارته لمحافظة الدقهلية لافتتاح مسجد التقوي بعزبة حسين فهمي بالسنبلاوين ،بحضور الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، أن المساجد محكمة ولكن كانت توجد فترة من الفترات استغل البعض هذه التبرعات في أمور أخرى.

مشيرًا إلي أن من يريد التبرع العيني يوجد سجل لهذا التبرع والنقدي بتبرعات بنكية وسيتم رفع صناديق التبرعات من المساجد الاثنين المقبل وإعادة مراجعة مجالس هذه الإدارات بالمساجد و"نرى من كان فعال وغير فعال، من كان فعال فليكمل وغير ذلك فليرحل فالمرحلة العشوائية انتهت".

أضاف وزير الأوقاف: "ليس من المقبول أن نرى شخص على الطريق واقف بكرتونة بيلم تبرعات لبيت الله والبعض لا يثق فيه فنحن لا نعلم أين تذهب أموال هذه التبرعات وما يتم العمل بها ونعد قائمة بأسماء المجالس المعتمدة".

وأكد وزير الاوقاف، أن التبرع عبر الدفع غير النقدي يسهم بقوة في حوكمة التبرعات وندعو وبشدة إلى تبنى ذلك ولن يسمح لأي شخص بجمع أية أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي، وعدم السماح بوضع أية صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور المحددة بالقانون، كما ينظم القرار آلية قبول أي تبرعات عينية مع الالتزام بكافة الإجراءات القانونية والإدارية لقبولها.

واختتم وزير الاوقاف تصريحاته بان هناك تعاون دائم ومثمر بين الوزارة ومحافظة الدقهلية خاصة في المشروعات التنموية والتي كان من أهمها موقف سندوب والذي سيقضي علي التكدس في المنصورة مشيرًا إلي أن الوزارة اسندت المشروع وسيتم خلال الأسابيع المقبلة البدء في المرحلة الأولي منه والتي تنتهي خلال 3 أشهر فقط وسيتم خلالها إنشاء صحن الموقف.

من جانبه أكد الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، أن دار الافتاء المصرية استشعرت الخطر للمجموعات الارهابية في فكرها والذى يحتاج إلى جهد كبير جدا يبذل في هذا الشأن ولذلك أنشأنا في يناير عام 2014 "مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة" وهو مرصد يعمل على مدار 24 ساعه ويقدم العديد من الرسائل وقدم أكثر من 600 تقرير، بعضها وصل إلى مراكز الأبحاث العالمية مشيرا إلى أن الجيش المصري حقق انتصارات كبيرة جدًا في مجاله ونحن حققنا انتصارا كبيرة جدًا في مجال مكافحة الفكر المتطرف لكن يبقي أيضا الجهود التي تحتاج إلى تضافر كافة مؤسسات الدولة في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية لمحافظة الدقهلية بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ، لافتتاح مسجد "التقوي" بعزبه حسين فهمي مركز السنبلاوين، بتكلفة 12 مليون جنيه بالجهود الذاتية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان