إعلان

"هزمت الفرنسيين بالنبوت".. "مصراوي" داخل قرية بني عديات في عيد أسيوط - فيديو

01:42 م الأحد 18 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

احتفلت محافظة أسيوط، اليوم الأحد، بعيدها القومي الذي يوافق الثامن عشر من أبريل كل عام إحياءًا لذكرى ثورة أهالي قرية بني عديات التابعة لمركز منفلوط على الحملة الفرنسية عام 1799.

وتحدث أهالى قرية بني عديات، لـ"مصراوي": عن احتياجات القرية والتى تتضمن دخول مشروع الصرف الصحي ومشروع الغاز الطبيعي وتركيب ماكينات الصراف الآلى "ATM" حيث يوجد مكتب بريد واحد يخدم أهالى القرية، وصرف شوارع القرية.

وقال حسن على حمزة، أحد أبناء قرية بني عديات بمركز منفلوط بأسيوط، إن"أهالي القرية قدموا أكثر من 3 آلاف شهيد في تضحياتهم وتصديهم للحملة الفرنسية، مشيرًا إلى أن يوم 16 أبريل عام 1799، وصل الفرنسيون بقيادة "الجنرال دافو" إلى محافظة أسيوط، واتخذ تبة جبلية على مشارف قرية بني عديات مقرًا لجنوده لمحاصرة الأهالي بعد ورود أنباء عن تشكيل مقاومة من أبناء القرية".

وأضاف: "وفي يوم 18 أبريل، قرر الجنرال دافو تجهيز الجنود الفرنسيين والاستعداد لشن هجوم على قرية بني عديات ومحاصرتها ولكنهم فوجئوا بمقاومة الأهالي لهم مستخدمين الشوم والعصي والنبوت وأغطية الأواني والأدوات البدائية التي كان يستخدمها الأهالي داخل منازلهم في معركة دارت رحاها بين طرقات القرية واستمرت المعركة طول اليوم ولم يتمكن الفرنسيون من اقتحام القرية إلا بعد أن أشعلوا النيران في المنازل من تبة الجبل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان