إعلان

"عملت حادث على نفس الطريق".. زميل "كوستا" يحكي تجربته مع "أبي سمبل"

02:13 م الخميس 14 أبريل 2022

حادث الأتوبيس السياحي في طريق أبوسمبل بأسوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

مهنة واحدة جمعت بين المرشد السياحي مجدي جمال الدين، ومحمد عبدالمنعم الشهير بـ"كوستا". يلتقي الطرفان في الأقصر من حين لأخر، كل منهما بالفوج المصاحب له خلال برنامج الرحلة، يتحرك الرجل الخمسيني برفقة الفوج الياباني بينما يشرح الشاب "كوستا" معالم الأثار بالفرنسية، دائمًا ما يتبادلا الابتسامات، يطمئنان على أحوال بعضهما "إحنا جيلين مختلفين في المجال، بس دايمًا كان في علاقة طيبة"، فيما يمضي كلٍ في طريقه.

كانت صدمة بالنسبة لمجدي، حينما تابع مُجريات حادث تصادم بين أتوبيس سياحي وسيارة ربع نقل بالكيلو 43 بطريق أسوان أبو سمبل، بمحافظة أسوان في جنوب مصر، وبينما يقرأ أسماء الضحايا طالع اسم الراحل "كوستا".

ولقي 5 مصريين و5سياح أجانب مصرعهم اليوم الأربعاء، وأصيب 14 سائح أجنبي في الحادث، وأكد مصدر بمستشفى أسوان الجامعي، أن الأجانب الـ 5 المتوفين منهم 4 من فرنسا وبلجيكي، وأن المصابين 8 منهم فرنسيين و6 بلجيكيين.

أعاد ما جرى لـ"كوستا" ذكريات مريرة للرجل الخمسيني. قبل نحو 13 عامًا، تعرض لحادث مُشابه على نفس الطريق، إذ اصطدم "ميكروباص" بالأتوبيس الذي كان يستقله برفقة فوج ياباني متجه إلى معبد أبي سمبل "الطريق اتجاه واحد، فجأة الاتوبيس اتقلب مرتين والإزاز كله اتكسر". إصابات جسيمة تعرض لها حينها "للأسف الكرسي الخاص بالمرشد السياحي غالبًا مبيبقاش في حزام أمان، الإزاز تسبب لي في حالة صعبة".

صورة 1

على الفور نُقل مجدي من أسوان جنوب مصر إلى معهد ناصر بالعاصمة من خلال الطيران، من أجل متابعة حالته "فقدت الوعي أسبوعين، وحصلي قطع في المعدة ونزيف داخلي وإصابة بالجمجمة.. لما فوقت محدش كان مصدق أني لسة عايش".

أعاده حادث الأمس كل تلك التفاصيل مُجددًا، انقبض قلبه إذ شعر بما مر به رفيقه "كوستا"، تمنى أن تكون اللحظات الأخيرة مرت بردًا عليه، فيما أخذ يُعيد مطلبه القديم بضرورة الاهتمام بالطريق، ناصحًا رفاقه من العاملين بمجال الإرشاد السياحي "لازم قبل ما نتحرك على طريق أسوان- أبو سمبل نتأكد أن كل الأتوبيس مزود بأحزمة أمان".

وأجرى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم الخميس، جولة ميدانية لمتابعة معدلات التنفيذ لمشروع ازدواج طريق "أسوان - أبو سمبل" البري بطول 215 كم، "أسوان - توشكى" بتكلفة تقديرية 1,6 مليار جنيه وبنسبة تنفيذ 20%، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية شهر أكتوبر 2022، ليمتد بعد ذلك إلى مدينة أبو سمبل السياحية، وأيضا "توشكى - أرقين" بطول 100 كم ضمن مخطط وزارة النقل بإنشاء الطريق الدولى "الإسكندرية - كيب تاون".

وأكد عطية تكثيف نشر العلامات الإرشادية، والمطبات الصوتية، والعواكس الأرضية بطول طريق أسوان / أبو سمبل، وخاصة في المسافات الساخنة التى تشهد تكرار الحوادث المرورية، بجانب العمل على تلافى أى ملاحظات فى المسار الحالي للطريق، وإعادة تخطيطه، بالإضافة إلى طرح المزيد من الخدمات من استراحات ومحطات وقود وغيرها ضمن مشروع إزدواج الطريق، فضلا عن التخطيط لإنشاء عدد 2 نقطة إسعاف إضافية لتصل نقاط الإسعاف إلى 11 نقطة إسعاف بالطريق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان