إعلان

صرخة تحذير عالمية.. 3 وحوش صغيرة تهدد البشرية

11:41 ص الأحد 21 أبريل 2024

فيروس H5N1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صرّح كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، أن انتشار أنفلونزا الطيور بين الماشية في بعض دول العالم المتحدة يعد مصدر قلقٍ كبير، وسط مخاوف من أن يتطور ويمتلك القدرة على الانتقال بين البشر في شكل عدوى.

وحتى الآن، لا يوجد دليل على أن الأنفلونزا من سلالة فيروس H5N1 شديدة العدوى.

وقال الدكتور جيريمي فارار، الباحث الطبي البريطاني وكبير العلماء لدى منظمة الصحة العالمية منذ عام 2023، للصحفيين في جنيف، أنّ مصدر القلق الأكبر يتمثّل في أنه عند إصابة البط والدجاج، وكذلك الثدييات، فإن الفيروس يتطور الآن ويطوّر القدرة على إصابة البشر ومن ثم بشكل حاسم، القدرة على انتقال العدوى من إنسان لآخر".

ومنذ عام 2003، سجلّت 889 حالة إصابة بشرية و463 حالة وفاة في 23 دولة، ما يجعل معدل الوفيات بسبب هذا الفيروس 52%، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

في سياق آخر، حذر علماء من أن الإنفلونزا قد تؤدي إلى ظهور جائحة جديدة في المستقبل القريب، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأفادت دراسة استقصائية دولية، من المقرر نشرها نهاية الأسبوع المقبل، أن 57% من كبار خبراء الأمراض في العالم يعتقدون أن سلالة من فيروس الإنفلونزا ستكون السبب في التفشي العالمي المقبل للأمراض المعدية القاتلة.

وقال جون سلمانتون جارسيا من جامعة كولونيا، الذي أجرى الدراسة: "في كل شتاء تظهر الإنفلونزا.. يمكنك وصف حالات التفشي هذه بأنها جوائح صغيرة يتم التحكم فيها بشكل أو بآخر لأن السلالات المختلفة التي تسببها ليست شديدة الخطورة بما فيه الكفاية.. ولكن هذا الحال لن يستمر إلى الأبد".

وتابع: "ظلت الإنفلونزا، إلى حد كبير، تشكل التهديد الأول من حيث قدرتها على الانتشار الوبائي في نظر أغلبية كبيرة من علماء العالم".

وبعد الإنفلونزا، قد يكون السبب التالي الأكثر ترجيحا لحدوث جائحة، هو فيروس - يطلق عليه اسم "المرض X" - والذي لا يزال غير معروف علميا، حسب 21% من الخبراء الذين شاركوا في الدراسة.

يعتقد هؤلاء أن الوباء القادم سيكون ناجما عن كائن مجهري لم تتحدد هويته بعد وسيظهر فجأة، تماما كما ظهر فيروس Sars-CoV-2، المسبب لمرض كوفيد-19، عندما بدأ يصيب البشر في نهاية عام 2019.

اقرأ أيضا:

بالصور: هواوي تفاجئ العالم بالأسطورة الجديدة.. سلسلة Huawei Pura 70 ملوك التصوير

اكتشاف مثير.. أول اثر لسكان السعودية قبل 10 آلاف سنة (صور)

32 صورة لأعظم وأغرب المقابر في التاريخ.. مصاصو دماء وملوك وكنوز وضحايا

34 صورة لأغرب وأعجب الأماكن على وجه الأرض

29 صورة لغرائب الكائنات عن قرب.. لقطات مذهلة بالهاتف المحمول

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان