إعلان

"اللغة أحد أدوات المخرج".. خالد يوسف يدافع عن مسلسل "الحشاشين"

01:27 ص الجمعة 15 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

كشف المخرج خالد يوسف، عن رأيه في أحداث مسلسل "الحشاشين" وتحدث أبطاله باللغة العامية بدلًا من العربية الفصحى.

ووجه "يوسف"، رسالة لمنتقدي "الحشاشين"، في تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا: "إلى الذين يلومون صناع مسلسل الحشاشين على لهجته العامية.. أقول حاجة قد تكون مفاجأة للكثير منكم.. لم يحدث في أي عصر أن تحدث الناس باللغة العربية الفصحي حتى في عصر النبوة لم يتكلموا العربية الفصحى".

وأضاف: "حتى الرسول محمد صلى الله عليه الصلاة والسلام نفسه لم يكن يتكلم بها في حديثه العام، وكان سكان شبه الجزيرة العربية يشتركوا في لهجة عامية خاصة بهم، ولكن كان لكل بطن من بطون العرب بعض المصطلحات الخاصة بهم مثل الحادث الآن من اختلاف بين لهجة الصعيد ولهجة أهل الدلتا أو الاختلاف الحادث بين لهجات البلدان العربية".

وأكمل: "حتى القرن العشرين كان الأعم والأغلب من الناس يعتقدون إن في عصر النبوة والعصور التي تلته كان الناس يتحدثون العربية، حتى عثر علي ديوان شعري شعر عامي لابن قزمان القرطبي - إصابة الأغراض في ذكر الإعراض- الذي يرجع تاريخه للقرن الثاني عشر في الأندلس".

وتابع: "واكتشفوا أن الأندلسيين كانوا لا يتحدثوا العربية الفصحى، ولهم لهجتهم العامية الخاصة بهم، وقد دقق هذا البحث الدكتور جلال أمين".

واستطرد: "وانتهى بحثه أن حال الأمم العربية مثل حالها اليوم في كل زمان كل بلد يستخدم عاميته الخاصة، وما أن يهرع إلى الورقة والقلم يكتب الفصحى، وبالتالي العامية التي كان يتحدثون بها في عصر حسن الصباح لا يعرفها أحد".

وأتم:"لو صنع مخرج أمريكاني فيلم عن عصره سيجعل شخوص فيلمه تتحدث الانجليزية، ولو صنعها مخرج فرنسي لجعلهم يتحدثون الفرنسية، لأنه باختصار اللغة المستخدمة أحد أدوات المخرج وله أن يستخدم اللغة أو اللهجة التي يراها مناسبة لعمله".

مسلسل "الحشاشين" سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال، إخراج بيتر ميمي، بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، ويعرض على قناة "dmc" يوميا طوال شهر رمضان 2024.

تغريدة خالد يوسف

اقرأ أيضا..

مسلسل الحشاشين الحلقة الثالثة.. حسن الصباح يقابل الخليفة ويغادر مصر

مسلسل الحشاشين الحلقة الرابعة.. كريم عبدالعزيز يقتل نفسه وفتحي عبدالوهاب يراقبه

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان