إعلان

بعد انتحار محمد وزوجته.. تعرف على حكم المنتحر بسبب الاكتئاب

04:48 م الثلاثاء 29 مايو 2018

صورة من حادث انتحار محمد وزوجتة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

"حرام عليك أنت صايم.. هتروح لربنا وأنت كافر"، بهذه الجملة حاول "أحمد.ع" إثناء جاره المهندس "محمد" عن قرار الانتحار من شرفة منزله بالطابق السادس، ليتخذ القرار الأخير في حياته "كلكم كفرة.. والله لانتحر"، ثم لحقت به زوجته بعد دقائق ولفظت أنفاسها الأخيرة داخل مستشفى الهرم.

تقول دار الإفتاء في ردها على سؤال: "ما حكم المنتحر؟ وهل هو كافر؟ وهل يكفَّن ويصلَّى عليه ويُدفَن في مقابر المسلمين؟" إن الانتحار حرامٌ شرعًا؛ لما ثبت في كتاب الله، وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإجماع المسلمين؛ قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾.. [النساء: 29]، وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».. متفق عليه.

فالمنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلَّى عليه ويغسَّل ويكفَّن ويدفن في مقابر المسلمين.

وفي حديث عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ الله عنْه قَالَ : أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ قَتَلَ نَفْسَهُ بِمَشَاقِصَ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ.- رواه مسلم والترمذي. وقد صرح الفقهاء في أكثر من موضع بأن المنتحر لا يخرج عن الإسلام، ولهذا قالوا بغسله والصلاة عليه، والكافر لا يُصلى عليه إجماعاً.

ويقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المنتحر بسبب تعرضه للاكتئاب ليس كافراً لكنه مسلم عاص فاسق، يتم غسله ويكفن ويتم الصلاة عليه ويدفن في مقابر المسلمين.

وأضاف لقائه ببرنامج "منهج حياة" أن هذا من المقرر شرعا عند أهل السنة والجماعة وهو مذهب الأزهر الشريف ومذهب 80% من المسلمين، موضحا "أمر المنتحر مفوض إلى الله فإن شاء عفا عنه وإن شاء يعذبه".

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان