إعلان

هل يفطر سكان أكتوبر على توقيت خاطئ؟.. المفتي السابق يكشف حقيقة فرق الـ3 دقائق مع القاهرة

04:13 م الأحد 10 أبريل 2022

صوم رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن حقيقة وجود اختلاف في التوقيت بين القاهرة ومدينة السادس من أكتوبر، مما يظن البعض أنه يترتب عليه فساد الصوم.

وأوضح جمعة، في فيديو أحد مجالسه العلمية، أعاد نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن مدينة 6 أكتوبر ترتفع عن سطح الأرض بنحو 160 مترا وهي مسافة لا تؤثر في التوقيت سوى ثوان معدودة، مؤكدا أنه "من قال إنه بين أكتوبر والقاهرة ثلاث دقائق وإفطارهم تسرع وخطأ، لأن الحقيقة أن الإفطار صحيح ولا شيء فيه".

وأشار جمعة إلى أن الدرجة 120 كيلو، وهذه الدرجة تقضيها الشمس في حوالي أربع دقائق، والمعنى أنه لو ارتفع إنسان بمقدار 120 كيلو عن سطح الأرض فستغيب الشمس عنده بعد الموجود على سطح الأرض بنحو 4 دقائق.

وأضاف فضيلة المفتي السابق: بالنسبة لسكان أكتوبر فعندهم الارتفاع 160 مترا فقط وهذه كلها تفرق ثواني معدودة، منوها أن مؤذن القاهرة عند الأذان يفعل شيئا يسمى التمكين وهو يقدر بـ40 ثانية بعد غروب الشمس، وحينما ينتقل الصوت من مبنى الإذاعة بالقاهرة إلى الأجهزة يأخذ حوالي 40 ثانية للانتقال، فحينما نسمع الأذان من التلفزيون يكون بعد 80 ثانية تقريبا من الغروب.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان