إعلان

لماذا لا يتم توحيد موعد أذان المغرب في مصر؟.. باحث بالأزهر يجيب

04:33 م الثلاثاء 12 أبريل 2022

الشيخ أبو اليزيد علي سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

"لماذا لم يتم توحيد موعد أذان المغرب في توقيت واحد على مستوى الجمهورية"؟.. سؤال تلقاه مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأزهر الشريف، الذي أوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، قال الدكتور أبو اليزيد لمصراوي إن مصرنا الحبيبة بلد كبير واقعيا وفعليا وجغرافيا، وهي مترامية الأطراف، مما يجعل هناك بعض الفروق في التوقيت بين بعض المحافظات، فيفطر بعض أهل المحافظات قبل البعض الآخر، لاختلاف خطوط الطول بين المحافظتين.

وأضاف سلامة في رده لمصراوي أنه إذا كان توقيت غروب الشمس اليوم في القاهرة 6:19 م، فإنه في الإسكندرية اليوم 6:26 م، مما يعني أن الفارق بينهما 7 دقائق.

وأوضح الباحث أن بلدنا الحبيب يقع بين خطي طول 24° و37° شرقي خط جرينتش، مما يجعل أشعة الشمس تستمر في محافظة الإسكندرية تلك الدقائق بعد القاهرة.

وأشار سلامة إلى أنه قد يكون هناك سبب آخر لاختلاف فروق التوقيت وهو وجود الإنسان في مكان مرتفع جدا جدا عن سطح الأرض كأن يكون على جبل عال يرتفع عن الأرض بمقدار 120 كيلو عن سطح الأرض فيكون الفارق بينه وبين الذي يتواجد على سطح الأرض نحو 4 دقائق يتأخر فيها من بقمة هذا الجبل عن الشخص الذي على سطح الأرض لأنه يشاهد الشمس من هذا الارتفاع.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان