إعلان

هل صام المصريون يومًا إضافيًا؟.. معهد الفلك يحسم الجدل بشأن ظهور بدر رمضان

10:49 م الأحد 17 أبريل 2022

بدر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

علق الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على الجدل الدائر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن بدر رمضان اليوم 16 أبريل الجاري.

وانتشرت صور عبر مواقع التواصل تظهر القمر بدرًا، وقال عدد من المتابعين إن ذلك يعني أن اليوم ليس الـ16 من رمضان، بل الـ15 وبالتالي فأن المصريين صاموا يومًا زيادة بالخطأ.

وقال القاضي لـ"مصراوي"، إن معهد الفلك أصدر بيانًا أعلن فيه أن هلال شهر رمضان يوم 2 أبريل، وأكدت دار الإفتاء المصرية من الرؤية ذلك، لافتًا إلى أن ما يتم تداوله بشأن اكتمال القمر اليوم الموافق 16 أبريل أمر طبيعي لأنه يظهر أمام الجميع بدرًا، بينما لا يمكن رؤيته ناقص بالعين المجردة.

وأشار إلى أن نسبة الفروقات في البدر تبدأ يوم 13 وحتى يوم 17 من نفس الشهر الهجري، وتكون بسيطة للغاية لا ترى بالعين المجردة، إذ تكون الرؤية يوم 14 بنسبة 100% ويوم 15 بنسبة 98% ويوم 16 بنسبة 95% إلخ، فمن الصعب أن ترى العين نسبة هذه الفروقات أو النقص في البدر.

وتابع القاضي: "بيان معهد الفلك أكد أننا بدأنا شهر مضان في الموعد الصحيح والإفتاء والرؤية الشرعية صدقت على بيان البحوث الفلكية بموعد رمضان يوم 2 أبريل".

وأشار إلى أن "الخلاف والجدل يكون في حالة تضارب وتعارض بيان معهد الفلك مع دار الإفتاء حول رؤية هلال رمضان فقط، لكنهما اتفقا سويًا على بداية شهر رمضان يوم 2 أبريل.. فلماذا الجدل والخلاف هنا؟".

وتساءل القاضي: "الناس زعلانة من اكتمال البدر ليه؟ هل إحنا قولنا كلام غير دار الإفتاء والرؤية المعلنة؟.. في الحقيقة الناس بتشتغل نفسها على السوشيال ميديا".

وأكد القاضي، أن البيان الصادر من معهد الفلك صحيح ولا داعي للبلبلة والجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن اكتمال ونقصان القمر، ولا مجال للجدل خصوصًا أننا نعيش في أيام العبادات والروحانيات الربانية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان