إعلان

السمبوسك والزلابية حرام.. أغرب 5 فتاوى يمكن أن تقرأها

01:40 م الثلاثاء 19 أبريل 2022

السمبوسك والزلابية حرام.. أغرب 5 فتاوى يمكن أن تقر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

مع تصاعد الجماعات الإرهابية والمتطرفة في السنوات الأخيرة وشيوع أفكارها وآرائها وفتاواها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت، ظهر العديد من الفتاوى الغريبة والعجيبة بسببها، وفي السطور التالية نوضح خمسة من أغرب الفتاوى التي يمكنك أن تراها في حياتك..

الزلابية حرام!

من أغرب الفتاوى في رمضان تلك التي أطلقها الداعية السلفي الجزائري محمد علي فركوس، والتي حرم فيها أكل الزلابية في رمضان، وأعتبرها من بدع الصيام على اعتبار أن عمل الحلوى يحتاج إلى دليل شرعي، وقال: " إن من أوجب طعامًا في موضع عبادةٍ أو استحبَّه ولم يَرِدْ في الكتاب والسنَّة ذِكْرُه فقد شرَّع أمرًا ما أنزل الله به من سلطانٍ، ومثلُ هذا التشريع محرَّمٌ بنصِّ قوله تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللهُ﴾".

الاحتكاك بالنساء في المواصلات العامة لا يفسد الصوم

وفي المغرب كانت فتوى الداعية عبد الباري الزمزمي، من أكثر الفتاوى غرابة، إذ قال أن الاحتكاك بين الرجال والنساء في الحافلات لا يفسد الصيام وإن نتج عنه قذف، قائلًا أن الشهوة التي تنتج من ذلك لا تفسد الصيام فهي ظروف اضطرارية خصوصًا في ظل غياب بديل عن المواصلات العامة.

فتوى صومالية تحرم أكل السمبوسك!

أصدر تنظيم الشباب المجاهدين في الصومال فتوى بتحريم أكل السمبوسك باعتبارها تحتوي أضلاعًا تشبه أضلاع الثالوث المقدس المسيحي وبالتالي لا يجوز أكلها.

جواز شرب الماء أثناء الصوم

أصدر المرجع الشيعي أسد الله بيات زنجاني في إيران فتوى أباح فيها شرب الماء في نهار رمضان لمن اشتد به العطش ولا يستطيع تحمله مؤكدًا أنه بذلك لن يكون مفطرًا.

جواز أكل اللبان في نهار رمضان

أفتى علي السيستاني المرجع الشيعي في وقت سابق بجواز أكل اللبان في نهار رمضان باعتباره لا يفطر، قائلًا: " يجوز مضغ العلك في حال الصوم وإن وجد له طعمًا في ريقه ما لم يكن لتفتت أجزاء منه إلا إذا كانت مستهلكة في الريق في بداية المضغ، فلابد للصائم من الاجتناب عنه لا مع زوال تلك الأجزاء ولو بمضغ سابق".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان