إعلان

هل المنتحر في رمضان إثمه أعظم؟.. عالم أزهري يجيب

02:53 م الجمعة 29 أبريل 2022

حكم الانتحار في رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

رغم روحانية الشهر الكريم، إلا أن حوادث الانتحار تطالعنا من حين لآخر فيه أيضًا، وهو ما يدفع للتساؤل حول حكم الانتحار في رمضان، فهل إثمه أشد من غيره؟ وهل يختلف عن غيره من الأيام والشهور؟

يجيب على هذا السؤال لـ مصراوي الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، عميد أصول الدين السابق بجامعة الأزهر فرع أسيوط، مؤكدًا أن الانتحار في شهر رمضان لا يختلف عن الانتحار في غيره، فالانتحار كبيرة من الكبائر نهى عنها القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى:"ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قتل نفسه بحديدة؛ فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه؛ فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه؛ فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا" ويقول مرزوق أنه إذا أقدم الإنسان على الانتحار يأسًا من رحمة الله سبحانه وتعالى فهو يستحق هذا العذاب.

أما إذا كان الإنسان قد استغلقت عليه الأمور وسُدت أمامه جميع الأبواب واستولى اليأس على عقله، حيث أصبح لا يفرق بين الأشياء الضارة والنافعة، يقول مرزوق، حينئذ نقول أمره عند الله في الآخرة، لكنه يستحق عقاب المنتحرين، لكن يؤكد مرزوق أن الظروف الخاصة التي تحيط بالمنتحر لا يعلم حقيقتها التامة غير الله سبحانه وتعالى.

وأكد مرزوق أن الانتحار كبيرة من الكبائر وأمر صاحبه مفوض إلى الله سبحانه وتعالى إن كان قد مات على الإسلام، أما إن كان مات وقد يئس من رحمة الله عز وجل وكان ظنه بالله ظنًا سيئًا فبالتأكيد عقوبته أشد من الأول، وقد يكون خالدًا مخلدًا في النار كما أخبر بذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ونصح مرزوق كل إنسان ضاقت به الأحوال أن يقول "يا الله" فمادام الله موجود فالإنسان يرى في المستقبل ما يفرج الله به همه.

جدير بالذكر أن الدولة تعمل على تقديم الدعم للمرضى النفسيين من خلال أكثر من جهة خط ساخن لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831، طول اليوم.

كما خصص المجلس القومي للصحة النفسية خطا ساخنا لتلقي الاستفسارات النفسية 20818102.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: