إعلان

#بث_مصراوي.. هل يجب أداء زكاة الفطر مالًا أم طعامًا؟

01:38 م السبت 30 أبريل 2022

زكاة الفطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمد العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: هل يجب أداء زكاة الفطر مالًا أم طعامًا؟

فأجاب العليمي قائلاً: بأنه يصف هذا الخلاف بالعقيم الذي يستمع اليه في كل عام وفي كل سنة، مشيرًا إلى ان زكاة الفطر للإنسان ان يخرجها طعامًا صاع من شعير أو صاع من تمر، أو صاع من زبيب، فهذه الأصناف هي التي جاءت في حديث النبي-صلي الله عليه وسلم- ويجوز أن يخرجها مالا.

وتساءل عضو الازهر هل الشخص الذي يخرجها مالا يكون خالف النبي، مجيبًا أن هذا السؤال يكون افتراء وكذب على الشريعة وعدم فهم، ناصحا الشخص الذي يتحدث بمثل الأمور، إن لم تكن اهل التخصص وأهل العلم الشرعي ستسأل وسيحاسبك الله عن هذا الكذب.

واستشهد العليمي بقول الله-تعالى- في سورة النحل "وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ".

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أن الخلاف في إخراج القيم في الزكوات هو خلاف حدث بين الصحابة الكرام، مؤكدًا أن الاختلاف في زكاة الفطر قيمة أو طعامًا هو خلاف ينسب الصحابة والتابعين والأئمة الفقهاء من بعدهم.

وأوضح العليمي،ظ أن الإمام البخاري والإمام أبو حنيفة والإمام الرملي من الشافعية ورواية عند الحنابلة وكثير من الصحابة والائمة على جواز إخراج زكاة الفطر مالًا.

وأكد عضو الازهر أن الأفضل هو ما يحقق مصلحة الفقير، منوها الى ان الإغناء كما يتحقق بالطعام يتحقق بالمال.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: