إعلان

قبل العيد.. 5 فتاوى تهم المرأة تعرفي علي

04:35 م السبت 30 أبريل 2022

زينة المرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ساعات ويهل علينا عيد الفطر المبارك ومطلوب من المرأة ان تتزين لزوجها، ولكن يدور بعض التساؤلات، عن الحلال والحرام وفي الأمور التي تخص زينة المرأة منها الظاهر ومنها المستور، يرصد مصراوي بعض الفتاوى المتعلقة بالمرأة، حول حكم تنظيف الحواجب لدى المرأة قبل العيد ووضع المكياج، ارتداء الإكسسوارات وإظهارها فوق الملابس. ورسم الوشم والتاتو في المناطق الحساسة للمرأة.. ووضع المرأة العطر على ملابس الصلاة:

1- حكم تنظيف الحواجب قبل العيد للمرأة؟

يقول الشيخ محمد أبو بكر الداعية الإسلامي، بأن كل المشايخ والأساتذة قالوا بأن تنظيف الحواجب لا شيء فيه ما دام لم تأخذ من أصل الحاجب، في هذه الحالة لا يوجد حرمة.

وقال الداعية، بأننا أمرنا أن نلتمس الجمال، وأن تبحث المرأة عن الجمال وعلى أن تكون حسنة في عين زوجها، مشيرًا إلى أن الإسلام لم يقل إن المرأة تكون قبيحة في عين زوجها، ثم بعد ذلك يذهب الزوج للزواج من امرأة أخرى، و يتركها وينظر الي ما حرم الله ثم بعد ذلك نقول هذا الإسلام.

وأضاف أبو بكر، في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية،" النهار"، بأن الإسلام أمرنا بأن نبذل كل أمر جميل من اجل الوصول الى الجمال، مؤكدًا أن الأخذ الأصل الحاجب هو الحرام وأما تنظيف الحواجب دون الأخذ من الأصل فهو مباح ولا شيء فيه.

2- حكم ارتداء الاكسسوارات وإظهارها فوق الملابس؟

قالت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية في فتوي سابقة لها، إن الحلي من الزينة الظاهرة التي يجوز للمرأة إبداؤها أمام الرجال الأجانب عنها، فقد خلق الله تعالى المرأة محبة للزينة، ووصفها بالتنشئة في الحلية، فقال سبحانه: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]؛ ولأن الدين أتى موافقًا للفطرة فقد أباحت الشريعة الإسلامية للنساء كل أنواع الزينة، وأجمع الفقهاء على جواز اتخاذ المرأة أنواع حلي الذهب والفضة جميعًا؛ كالطوق، والعقد، والخاتم، والسوار، والخلخال، والتعاويذ، والدملج، والقلائد، والمخانق، وكل ما يتخذ في العنق، وكل ما يعتدن لبسه ولم يبلغ حد الإسراف أو التشبه بالرجال.

وعليه: فلا مانع شرعًا من ارتداء المرأة العقد والسوار والساعة ونحوها مما جرى به العرف من غير نكير، ما دامت لا تكشف شيئًا من جسدها مما يجب عليها ستره.

3- ما حكم استعمال المرأة المكياج الخفيف؟

أجاب الشيخ احمد وسام، امين الفتوي بدار الافتاء المصرية، أنه لا مانع شرعًا بأن المرأة تستعمل المكياج الخفيف.

واستشهد وسام، عبر فيديو له نشرته دار الافتاء المصرية على صفحتها الرئيسية "فيسبوك" بقول الله تعالى {وَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ}..[الزخرف:18].

وأضاف امين الفتوى بأن المرأة في العصر النبوي قد أبيح لها الكحل وأن الكحل يعتبر من الزينة المباحة للمرأة.

4- ما حكم الوشم والتاتو في المناطق الحساسة للمرأة؟

قال محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي: أن كل زينة تفعلها الزوجة للزوج فهي مباحة، والأصل فيها الإباحة، مشيرًا إلى ان الإسلام أباح التعدد ولكنه قال للمرأة عليك ان تقطعي الطريق على الرجل في التعدد.

وأما عن الكيفية في قطع الطريق على الزوج فأوضح أبو بكر، بأن تتزين المرأة لزوجها وتتجمل، قائلا لكل رجل يسمعه: برئت ذمة الله ورسوله إن بخلت على زوجتك في المشاعر.

وأضاف الداعية، في لقائه ببرنامج "وبكرة أحلى"، المذاع عبر فضائية "النهار" أن كثيرًا من الرجال فاكرين ان البخل بخل مال، مشيرا إلى أن هناك بخلاً أشد هو البخل في المشاعر وبخل الكلام والحب والحنان والدفء، ولو أخذت زوجتك في حضنك وطبطبت عليها وتحقق لها السكن فهذا هو المطلوب من الرجل.

5- ما حكم وضع المرأة العطر على ملابس الصلاة؟

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز وضع المرأة العطر على ملابس الصلاة ولا يوجد مانع من ذلك الأمر.

واستشهد شلبي بقول الله-تعالى-في سورة الأعراف "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها على يوتيوب، بأن الزينة التي ذكرت في القران الكريم تكون على الملابس التي تستر العورة، مشيرًا إلى أن الله جميل يحب الجمال.

وأوضح أمين الفتوى أن التطيب لا مانع منه للمرأة ما دام في نطاق البيت وأمام الزوج، مؤكدًا أنه يجوز وضع العطر على ملابس الصلاة للمرأة.

استفتاء مصراوي| صوّت للأفضل في دراما رمضان "مسلسلات ونجوم وصناع"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: