إعلان

مفاجأة.. خالد الجندي يظهر بمسلسل "صلة رحم" ويحسم الجدل في مسألة شرعية

11:56 ص الأربعاء 13 مارس 2024

خالد الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في ظل حالة الجدل التي أثارها، شهد مسلسل "صلة رحم" بطولة النجوم إياد نصار، يسرا اللوزي، أسماء أبو اليزيد، تطورًا كبيرًا في أحداثه، بمشاركة وظهور لافت للشيخ الداعية خالد الجندي، والذي أوضح حكم الشرع في مسألة جدلية أثارها المسلسل.

سأل نجم المسلسل إياد نصار (الدكتور حسام) الشيخ الجندي الذي تصادف وجوده بالمستشفى الذي تعالج به زوجته (يسرا اللوزي) عن حكم إجراء عملية تأجير الأرحام، ليرد الجندي بتحريم عملية تأجير الأرحام شرعًا، مستعينًا بآيات من القرآن الكريم، مؤكدًا أن القضاء والقدر والابتلاء وراءه حكمة من عند الله ولابد من أن نرضى بما قدره الله لنا، بعدما كان ينوي (حسام) تأجير رحم بعدما خضعت زوجته (ليلى) - يسرا اللوزي لعملية استئصال رحمها وفقدان جنينها.

ولفت الجندي، في شرحه لأسباب تحريم الشرع لعملية تأجير الأرحام، قائلًا إن هناك طرفًا ثالثًا غير الزوج صاحب النطفة والزوجة صاحبة البويضة، وهو الأم صاحبة الرحم المؤجر، ولا يمكن الجزم مع وجود الطرف الثالث بتحديد الأم الحقيقية لهذا الطفل، فهل الأحق به صاحبة البويضة التي تخلّق منها الطفل وحمل كل خصائصها الوراثية؟ أم الأحق به الأم الحاضنة صاحبة الرحم الذي تم فيه نموه وتطوره وتبدله حتى صار جنينًا مكتملًا؟

ولفت الجندي إلى أن الطفل الذي يأتي بين والدتين لا يدري من أمه على سبيل القطع والتأكد سيعيش ممزقًا بين انتمائه لهذه وانتمائه لتلك، وهذا من الأسباب التي جعلت الفقهاء يتفقون على أن استئجار الأرحام محرم شرعًا.

ماذا تعني عملية تأجير الرحم؟

في ظل معاناة بعض النساء من إجراء عملية استئصال الرحم، أو عدم قدرة الرحم على حمل الجنين لمدة تسعة أشهر على الرغم من سلامة البويضات لدیها، الأمر الذي يؤدي إلى حرمانها من الأمومة، استحدثت أبحاث علمية أساليب لمعالجة العقم، منها تأجير الأرحام، الذي يعني اللجوء إلى امرأة أخرى لا تعاني من أي مشاكل في الرحم لتحمل بويضات مخصبة من رجل لا تعرفه مقابل مبلغ من المال يتفقان عليه، وبعد 9 أشهر من إتمام عملية التلقيح الصناعي أو ما يعرف بأطفال الأنابيب، تحصل المرأة صاحب الطفل على جنينها.

اقرأ أيضًا:

أثارها مسلسل "صلة رحم".. عملية تأجير الأرحام هل أجازها الشرع؟

ما حكم سماع الأغاني في نهار رمضان؟.. المفتي يوضح

هل ملامسة الكلاب تؤثر على صحة الصيام ؟.. تعرف على رد المقتي

حكم من يصوم ولا يصلي وقطرة الأذن والسواك أثناء الصيام.. 3 أحكام مهمة يوضحهم المفتي

"كنت سلفي ثم صوفي ثم إخواني".. عالم أزهري يعلق على حديث الفنان أحمد الفيشاوي

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان