إعلان

الهلال الكبير يثير الجدل حول صحة بدء الصيام في الأردن.. وخبير فلك يفسر

02:34 م الأربعاء 13 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أثار ظهور هلال رمضان بشكل واضح في سماء الأردن جدلا كبيرا، وضجت صفحات وحسابات أردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي بصور الهلال الذي اعتبر الجميع أنه هلال عمره يومان أي أن الصيام في البلاد كان يجب أن يبدأ يوم الإثنين، وليس الثلاثاء، خلافا لمعظم الدول العربية المجاورة.

كشف المختص بالفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء الأردني، علي الطعاني، سبب رؤية هلال رمضان كبيرا في سماء الأردن، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا حول صحة موعد بدء شهر رمضان، قائلًا لوكالة "عمون" الأردنية إن عمر الهلال لحظة المغيب يوم الإثنين كان حوالي 30 ساعة و24 دقيقة، وبقي فوق الأفق لمدة ساعة و20 دقيقة عند ارتفاع 18 درجة، لافتا إلى أن القمر "يتأخر عن الغروب كل يوم 50 دقيقة".

وأكد أنه يجب عدم الاعتماد على مجرد النظر إلى الهلال أو البدر لتقدير عمره، فكثيرا ما يؤدي نصف يوم إلى فرق معتبر في الشكل.

وأوضح أن حسابات علوم الفلك والفضاء تطورت للحد الذي يمكن معه معرفة متى يشرق القمر بالضبط ومتى يغرب ومتى يُرى الهلال ومتى تكون الرؤية مستحيلة.

كانت المملكة الأردنية أعلنت صيام شهر رمضان المبارك الثلاثاء، وذلك لعدم ثبوت رؤية الهلال بالعين المجردة أو أجهزة التلسكوبات الفلكية، فيما شاركها بداية الشهر الفضيل الثلاثاء من الدول العربية: سلطنة عمان وليبيا والمغرب، فقط.

اقرأ أيضًا:

أثارها مسلسل "صلة رحم".. عملية تأجير الأرحام هل أجازها الشرع؟

ما حكم سماع الأغاني في نهار رمضان؟.. المفتي يوضح

هل ملامسة الكلاب تؤثر على صحة الصيام ؟.. تعرف على رد المقتي

حكم من يصوم ولا يصلي وقطرة الأذن والسواك أثناء الصيام.. 3 أحكام مهمة يوضحها المفتي

"كنت سلفي ثم صوفي ثم إخواني".. عالم أزهري يعلق على حديث الفنان أحمد الفيشاوي

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان