إعلان

أسرار ومعلومات عن ساعة الاستجابة وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

12:31 م الجمعة 22 مارس 2024

الدعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ورد في فضل يوم الجمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا» (رواه مسلم)، ومن فضائل يوم الجمعة أن به ساعة لاستجابة الدعاء، لما ثبت فى الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ)، وكذلك من السنن والآداب النبوية التي نصح بها الفقهاء يوم الجمعة قراءة سورة الكهف.

وفي التقرير التالي يرصد مصراوي أبرز المعلومات عن ساعة الاستجابة وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

متى تكون ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟

رصد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف ورقتين الساعة الاستجابة هما:

- الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة

- الثانى: أنها بعد العصر، وهذا أرجح

وأوضح مجمع البحوث أنه لا مانع أن يجمع المسلم بين الوقتين فيستمع للخطبة الثانية ويؤمن على دعاء الإمام فيها راجياً ان تكون هذه الساعة وأن يجتهد فى الدعاء من بعد صلاة العصر حتى الغروب فيجمع بين الخيرين معاً، مع مراعاة آداب الدعاء وضوابطه

أما عن حكم قراءة سورة الكهف ووقتها وفضلها، فتعرفه في النقاط التالية:

1- حكم قراءة سورة الكهف

قراءةَ سورةِ الكهف ليلةَ الجمعةِ ويومها مُستحبٌّ باتفاق جماهيرِ الفقهاء؛ لِمَا وَرَدَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَأَدْرَكَ الدَّجَّالَ، لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ». أَوْ قَالَ: «لَمْ يَضُرَّهُ، وَمَنْ قَرَأَ خَاتِمَةَ سُورَةِ الْكَهْفِ أَضَاءَ لَهُ نُورًا مِنْ حَيْثُ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَكَّةَ». والحديث له حُكْمُ الرَّفْعِ؛ أي: هو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؛ إذ ليس مثله مما يُقال بالرَّأْيِ.

2- فضل قراءة سورة الكهف

تنير لقارئها ما بين الجمعتين، وتعصمُه من فتنة الدَّجَّال، وورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيضًا أنها تُنِيرُ لقارئها الأسبوع كله وذلك عند محافظته عليها؛ فقد روى الحاكم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: "إِنَّ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ".

3- هل يجوز قراءتها ليلةَ الجمعة ويومها؟

اختلف الفقهاءُ في أفضل وقتٍ لقراءتها : فذهب الشافعيةُ إلى أنَّ أفضلَ وقتها قبل طلوع شمس يوم الجمعة . وقيل : بعد العصر. وقال بعضُ المتأخرين منهم: عند الخروج من المسجد. ونصَّ الإمام الشافعي رضي الله عنه على استحباب الإكثارِ من قراءتها ليلًا ونهارًا من غير ضبْطٍ بعدد ، أما إذا اقتصر على قراءتها مرَّةً فالنهارُ أولى من الليل.

4- وقتها

ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف هو ليلة الجمعة ويومها ، وتبدأ ليلةُ الجمعة من غروبِ شمسِ يومِ الخميس ، وينتهي يومها بغروب شمس يوم الجمعة ، وقراءتها بعد الصبح وقبل الذهاب لصلاة الجمعة أفضلُ مِنْ قراءتها بقية النهار.

اقرأ أيضًا:

متى يفطر المسافر في رمضان؟.. شرطان يوضحهما الأزهر للفتوى

آخر وقت لزكاة الفطر و10 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

بعد الأذان أفطر على جماع زوجته فهل عليه كفارة؟.. داعية يوضح

هل تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد الفجر مفسد للصوم؟.. المفتي يجيب

بعد الجدل.. المفتى يوضح حكم من يفطر في رمضان على السجائر

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: