إعلان

ما حكم أدوية تأخير الحيض لصيام رمضان كاملاً؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط (فيديو)

03:27 م السبت 09 مارس 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ما حكم أخذ المرأة أدوية تمنع الحيض خلال شهر رمضان بهدف صيام الشهر كاملا؟.. سؤال تلقاه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، قال أمين الفتوى خلال تصريحات تليفزيونية، عبر قناة «الناس»، إن أخذ المرأة أدوية لتأخير الحيض خلال رمضان لإتمام صيام الشهر الكريم يجوز، ولكن بعد استشارة الطبيب، لأنه ربما بدنها لا يتأقلم ولا يتفاعل مع هذا الدواء أو يسبب لها تعبًا أو نزيفًا.

ولفت عثمان إلى أنه يجوز للمرأة أن تأخذ عقارًا تؤخر به الدورة الشهرية من أجل العمرة أو الحج أو صيام شهر مضان كاملًا، ولكن بعد استشارة الطبيب والتأكد منه أنه لا توجد مضاعفات لاستخدام هذا العقار.

رأي الإفتاء في استعمال العقاقير والحبوب التي تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان

كانت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء أوضحت حكم استعمال العقاقير والحبوب التي تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان، والتي تتيح للنساء إتمام الشهر كله بغير انقطاع، قائلة في بيان فتواها، إنه لا مانع منه شرعًا، ويصح منها الصوم، ويجوز لها اللجوء إلى هذه الوسيلة بشرط أن يقرر الأطباء أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلًا أو آجلًا، فإن ترتب على استعمالها ضررٌ فهي حرامٌ شرعًا؛ لأن من المقرر شرعًا أنه لا ضرر ولا ضرار، وحفظ الصحة مقصدٌ ضروريٌّ من مقاصد الشريعة الإسلامية، ومع أن استخدام هذه الوسيلة جائزٌ شرعًا، إلا أن وقوفَ المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعَها لما قدَّره الله عليها من الحيضِ ووجوبِ الإفطار أثناءه أَثْوَبُ لها وأعظَمُ أجرًا.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ المزيد:

اعرف قبل رمضان (25).. هل يكره الزواج شرعًا في شهر رمضان؟

اعرف قبل رمضان (26).. هل التبرع بالدم أثناء الصيام يبطله؟

اعرف قبل رمضان (27).. حكم ترك أداء صلاة التراويح في المسجد لعذر العمل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان