إعلان

منها يصل إلى 5 سنوات وآخر إلى الموت.. تعرف على صيام الأسماك!

04:38 م الأحد 19 مايو 2019

سمك السلمون - ارشيفية

كتبت – سارة عبد الخالق:

فرض الله تعالى الصيام على البشر، وجعله فريضة غالية لها أجر وثواب عظيم، لكن من الغريب أن هناك حيوانات وحشرات وأسماكًا تصوم أيضا!

يقول الله تعالى في كتابه العزيز في الأية رقم 38 من سورة الأنعام: {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ}.

ولم يثبت قطعا أن كل الكائنات تصوم مثل صيام الإنسان، لكن ما أثبته العلم والعلماء والمفسرون أن الكائنات تصوم في أحوال مختلفة كالمرض أو في حالة الانتقال من مكان لآخر أو أثناء البيات الشتوي أو الصيفي وغيرها من الأسباب التي تلجأ إليها الكائنات إلى ما يشبه الصيام.

يلقي مصراوي الضوء في السطور القليلة القادمة على صيام بعض أنواع من الأسماك الذي قد يصل في بعض الأوقات إلى 4 أو 5 سنوات، وهناك ما يصل إلى الموت:

صيام طوال فترة هجرتها، وآخر حتى تضع بيضها

سمك السلمون: هذا النوع من السمك، حين يبدأ بالهجرة من البحار نحو الأنهار للتكاثر، تكون عضلاته محملة بكميات كبيرة من الشحوم، لذلك يلجأ إلى الصوم خلال فترة هجرته وطوال رحلته هذه، والسبب في ذلك أنه عندما يصوم يتخلص هذا الحيوان من هذه الشحوم، وبالتالي تكسب هذه العضلات مرونة وقوة فريدتين، مما يساعد على اجتياز المسافات البعيدة ومعاكسة مجرى تيارات الأنهار، وفقا لما جاء في كتاب (نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان) لسيد بن حسين العفاني.

وقد تحدث الدكتور عبد الحكم عبد اللطيف الصعيدي أستاذ علم الحشرات – كلية الزراعة بجامعة الأزهر – كما جاء في وقت سابق على موقع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية – عن صيام أسماك السلمون قائلا إن: "صيامه الفطري يعتبر أية من آيات الله تعالى، وصورة من صور التنوع البيولوجي العجيب، حيث أنها تقضي جانبا من حياتها يصل إلى نحو 4 – 7 سنوات في عرض البحار، وعندما تصبح مهيأة للتكاثر، فإنها تتجمع في منطقة بشمال المحيط الأطلسي عبر سباحة شاقة تقطع خلالها 4 أو 5 آلاف كيلو متر، ثم تكمل رحلتها هذه إلى حيث تصب الأنهار مياهها في البحر، فيتجه كل نوع إلى الموطن الأصلي الذي نشأ فيه وترعرع"، مضيفا أن "هذه الأسماك تبدأ صيامها بمجرد أن تترك المياه المالحة لتبدأ السباحة في المياه العذبة".

ومن جهة أخرى، هناك أسماك مثل: سمكة الكارديال والبلطي، تصوم لسبب آخر، إذ تضع البيض وتحيطه بمادة مخاطية وتضعه في فمها لتحفظه، وتظل طوال هذه الفترة صائمة حتى تضع بيضها.

صيام 4 أو 5 سنوات

كذلك تمارس الأسماك الرئوية التي تعيش في مستنقعات أفريقيا والأمازون ما يعرف بـ (السبات الصيفي)، حيث تلجأ هذه الأسماك عندما تجف المستنقعات وترتفع درجة الحرارة إلى غرس جسمها في طين القاع على عمق نحو نصف متر مخفية نفسها عن أعين الصيادين حيث تقوم بحفر حفر عميقة في الطين وتبني لنفسها تجويفا من الطين، وتحيط نفسها بمادة لزجة تمنع تبخر ماء جسمها وتتنفس من خلال تشققات قاع المستنقع الهواء الجوي بواسطة رئتها ولا تستعمل خياشيمها – وقتها -، وفقا لما جاء في كتاب (الإنسان وصيام الحيوانات) لدرويش مصطفى، وموقع الهيئة العامة السابق ذكره.

ومن الغريب أن هذه الأسماك تظل صائمة بدون طعام كامنة لا تأكل ولاتتحرك لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى 4 أو 5 سنوات، ثم تبدأ في معاودة نشاطها ومواصلة حياتها من جديد مرة أخرى عندما تتساقط الأمطار وتمتلىء المستنقعات مرة أخرى.

صيام حتى الموت:

قد تصوم أسماك "البنجاسيوس" حتى الموت، وعادة ما تصوم هذه الأسماك في بعض الحالات عندما يتم إخراجها من الماء عدة مرات أو عند إطعامها لحوم نيئة أو عند تفريق الذكر عن الأنثى عند التزاوج، ففي هذه الحالات قد تلجأ الأسماك إلى الصيام وبعد فترة من الجوع تبدأ حركتها تقل وتبطىء ثم تنعدم وتموت.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: