إعلان

صحتك بالدنيا| أطعمة لا غنى عنها لكبار السن في إفطار وسحور رمضان

04:00 م الأحد 12 مايو 2019

صحتك بالدنيا أطعمة لا غنى عنها لكبار السن في إفطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-آية شطوري

يعاني كبار السن من مشاكل في الهضم خاصة إذا كانت الأسنان بها مشاكل، ومع ساعات الصيام الطويلة يحتاجون إلى وجبات على الإفطار تكون سهلة في الأكل والعناصر الغذائية فيها أكثر.

الدكتورة نهلة مسعد، استشاري التغذية العلاجية، تقدم لنا أهم الأكلات التي يفضل تقديمها لكبار السن في إفطار رمضان، وهي كالتالي:

في البداية، لابد من استشارة الطبيب المختص للحالة لأن لكل مرض علاج محدد وطرق تغذية مخصصة، وهل يمكن لحالته أن تصوم أم لا؟.. وبشكل عام يوجد نصائح لابد أن تكون متوافرة.

- تناول الطعام على وجبات متفرقة، وليس دفعة واحدة، وتوزيع الطعام على وجبات صغيرة بين الإفطار والسحور وعلى فترات قريبة.

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والإكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لعلاج الإمساك الذي قد ينتج عن الصيام.

- الإكثار من الخضروات في وجبتي الإفطار والسحور، لأهميتها لوجود الألياف التي تمنع الإصابة بعسر الهضم، ويفضل طهي الخضروات بطريقة صحيحة وقليلة في "التسبيك"، مثل البامية والفاصوليا والبزلاء.

- تناول الغذاء الغني بالبروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج، ويفضل أن يكون على هيئة بنية أو مفروم، ويفضل الاعتماد على الأسماك، واللحوم البيضاء، والبروتين النباتي، للقضاء على الضعف الجسماني الذي يصيب كبار السن.

- تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب 12، لأهميته في الوقاية من التهاب الأعصاب الذي يصيب كبار السن بكثرة، وخاصة مرضى السكر ومنها السلمون، والبيض، وكبد الدجاج.

- شرب كمية من السوائل وخاصة الماء، لتفادي جفاف الكلى والحفاظ على سلامتها، والإكثار من شرب المشروبات والعصائر الطبيعية، والتي تكثر في شهر رمضان مثل التمر هندي، والعرقسوس، والخروب، والكركدية، والدوم لكن يتم بدون السكر أو تبديله بعسل النحل.

- تجنب المخللات، والأطعمة المملحة خاصة لمرضى الضغط المرتفع.

- تناول الطعام المطبوخ اللين لتسهيل مضغ الطعام، وتفادي عسر الهضم والامتصاص مثل الخضار السوتيه والبطاطس المهروسة مع الخضروات المبشورة خصوصًا لمرضي الأسنان.

- ينصح بتوفير الأكلات الغنية بالحديد بشكل يومي في الإفطار أو السحور، ومصادر الحديد المثيرة والمعروفة إذ يوجد في السبانخ، والفصوليا البيضاء، والجرجير، واللحوم الحمراء، والكبدة، والتونة.

– تجنب تناول البقول في شهر رمضان، لتفادي الإصابة بالانتفاخ، وأمراض القولون.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان