إعلان

تعليقا على "تويتة ميدو".. هل يتحمل جسم الصائم مباراة 90 دقيقة؟.. أستاذ تغذية يجيب

08:15 م الخميس 09 مايو 2019

هل يتحمل جسم الصائم مباراة 90 دقيقة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-بسمة مشالي:

أثارت تويتة أحمد حسام ميدو، المدير الفني السابق لفريق الوحدة السعودي، اليوم، والتي ناشد فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدم السماح للاعبي كرة القدم الصائمين من المشاركة في المباريات وهم صائمين نقاشًا واسعًا وجدلًا كبيرًا بين رواد ومتابعي مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب "ميدو"، عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "أرجو إيقاف اللاعبين من اللعب أثناء صيامهم خاصة بعد وصول اللعبة لهذا المستوى، وذلك الإيقاع الكبير.. أعلم أنني سوف أتعامل بقسوة بسبب ما أقوله خاصة أنني مسلم، لكن لا يمكن السماح للاعبين تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عامًا الصيام والركض من 12 أو 13 كيلو مترًا وجسمهم لا يتعرض لطعام أو سوائل لمدة تقترب من 18 ساعة".

ميدو، واصل تغريداته موجهًا رسالة للاتحاد الدولي لكرة القدم قائلاً: "أرجوكم امنعوا اللاعبين من اللعب بهذا المستوى، الرجاء التصرف قبل أن يموت أحد".

ومن هذا المنطلق؛ أيَد الدكتور إبراهيم إسماعيل، استشاري التغذية العلاجية، رسالة "ميدو" بعدم السماح للاعبي كرة القدم الصائمين بالمشاركة خلال المباريات خاصة الناشئين، موضحًا أن إمكانية الصيام تتوقف على اللاعبين أنفسهم وطاقتهم، وترجع أيضًا للوقت.

ولكن ماذا لو اضطر اللاعبين الصيام أثناء المباريات؟

أكد إبراهيم، على ضرورة تأقلم لاعبي كرة القدم على الصيام خاصة مع طقس الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تدرجيًا قبل المشاركة في أي مباراة بوقت كافي، لتجنب حدوث أي مشاكل صحية وخيمة، بجانب الأداء بشكل جيد.

إذا.. ماذا يحدث للاعب غير المؤهل لممارسة كرة القدم أثناء الصيام؟

ترتفع درجة حرارة الجسم خلال فترة الصيام، وبالتالي يفقد كمية كبيرة من السوائل، وخاصة الماء، أكثر من الكمية المستهلكة، ويخسر الجسم أيضا كمية صغيرة من الأملاح مقابل الكمية المستهلكة، فينتج عن ذلك توازن سلبي يؤدي إلى الجفاف.

وأضاف مدير معهد التغذية السابق، قد يتعرض لاعبي كرة القدم لضربة شمس أو ما يسمى بـ(Hyperthermia)، وهي إحدى المخاطر الصحية التي يعتقد الكثير أنها تحدث نتيجة أشعة الشمس فقط، لكن هذا خاطئ، فهي تكون نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتؤدي إلى الإرهاق الشديد و فقدان الوعي.

وتابع: قد ينتج عن ذلك أيضًا أمراض القلب وتصلب في الأوعية الدموية، وأمراض الدماغ، وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

واقترح إبراهيم أن تكون مباريات كرة القدم خلال شهر رمضان بعد الإفطار، لتحسين كفاءة الرياضيين وإمدادهم بالطاقة اللازمة للقيام بالمجهود البدني وتحسين أدائهم وقدرتهم على التحمل.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان