إعلان

بالصور| 5 مشاهد مؤثرة بعد انتحار معتمر شاب.. هذه أسباب المنتحرين في بيت الله الحرام

05:15 م السبت 09 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوه :

"انتحار في الحرم" .. خبر هز مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلته المواقع والقنوات الإخبارية منذ مساء أمس الجمعة، بعد أن أقدم شاب معتمر يبلغ من العمر 26 عامًا، على الانتحار بالحرم المكي الشريف، وهو ما أثار حالة من الدهشة والخوف وسط جموع المعتمرين والمصلين في الحرم.

وصرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأنه عند الساعة ٩:٢٠ من مساء الجمعة، باشر رجال الأمن حادث إقدام أحد المعتمرين على القفز من سطح المسعى إلى صحن الطواف بالدور الأرضي ، فسقط خلف المقام قتيلًا فور سقوطه وتم نقله إلى مستشفى أجياد من داخل الحرم المكي.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية صورًا ومقطع فيديو لحادث الانتحار التقطته كاميرات المراقبة بالحرم المكي، ولا تزال الجهات الأمنية تواصل الجهود لمعرفة ملابسات الواقعة وأسبابها.

ليست واقعة الانتحار التي وقعت بالأمس في الحرم المكي هي الأولى، بل تعيد إلى الأذهان عدة حوادث وقعت على مدار سنوات مضت بعضها لقي أصحابها حتفهم وأغلبها محاولات تم تداركها قبل أن يصاب أصحابها بأذى.

2017

شهد العام الماضي محاولة انتحار رجل في صحن الطواف بجوار الكعبة مباشرة بعد أن قام بسكب البنزين على نفسه من قارورة كان يحملها؛ لوجود مشاكل مع عمه حول الميراث الذي يقدر بملايين الريالات، وأنه حاول بفعلته تلك لفت الأنظار إليه لحل قضيته ولكن قوات الأمن بالحرم المكي المسؤولين عن تأمين الحرم تمكنت من القبض عليه قبل أن يشعل النيران في نفسه.

2016

أقدم شاب يمني على الانتحار في الحرم بعد أن قام بالقفز من على شرفة المسعى بالطابق الثاني ليسقط مرتطمًا بصخرة الصفا ويلقى حتفه.

وبعد تطويق شرطة الحرم للمكان وإبعاد المعتمرين الذين تجمهروا لرؤية الحادث، فقد تم فحص الشاب لمحاولة إنقاذه، إلا أن الطبيب أكد أنه توفي جراء الاصطدام العنيف بصخرة المسعى.

2015

شهد العام 2015 حالتي انتحار داخل الحرم المكي الأولى عندما أقدم أحد المقيمين من جنسية آسيوية يبلغ من العمر (35عاماً)، على القفز من أعلى الحاجز الزجاجي للشرفة الخاصة برواقٍ في الدور الأول من الجهة الشمالية إلى صحن المطاف، مما أدى إلى وفاته.

والمنطقة التي سقط فيها تقع داخل نطاق مشروع التوسعة وغير مهيأة للصلاة، وهي منطقة عمل محاطة بحواجز بلاستيكية، وتخضع لحراسات مدنية من قبل الشركة المنفذة للمشروع، وقد تم التحفظ على الجثة حينها وسلمت إلى جهة الاختصاص.

أما الحالة الثانية فكانت لمعتمرة صينية أربعينية ألقت بنفسها من صحن المطاف العلوي للحرم المكي، حيث وضعت كرسياً على حافة المطاف العلوي، وصعدت عليه، ومن ثم ألقت نفسها من صحن المطاف لتلقى حتفها في الحال.

2011

أحبطت السلطات السعودية في هذا العام محاولة انتحار لحاج سوري في العقد الثاني من عمره قبيل أذان المغرب بعد محاولته القفز من سطح المسعى المطل على الساحات الشرقية في الحرم المكي الشريف في محاولة منه للفت انتباه زوار بيت الله الحرام إلى ما يتم في بلاده من سفك الدم، ويطالب بتدخل الدول العربية في إنهاء ما يحدث.

وفور ورود البلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني تدخلت خلال دقائق فرقة إنقاذ وتعاملت مع الموقف من خلال وضع بالونة هوائية أسفل المنطقة المراد السقوط عليها، وحاولوا تهدئة الحاج، والاستماع الى مشكلته، واحتواء الموقف، وإنزاله من سطح الحرم.

2010

كان العام 2010 صاحب نصيب كبير من حوادث ومحاولات الانتحار داخل الحرم حيث شهد 3 وقائع على مدار هذه السنة كان أولها عندما أقدم شخص سعودي يعمل في هيئة البريد السعودية بمكة بشنق نفسه بواسطة حبل قام بربطه بعنقه بإحدى دورات مياه الحرم المكي الشريف من الناحية الجنوبية..

أما الحالة الثانية فقد تمكنت قوات الدفاع المدني من إنقاذ شخص حاول قتل نفسه شنقًا بحبل من الدور العاشر من برج زمزم قرب الحرم المكي، حيث تسلق الأفراد السقالات التي كان يقف عليها الشخص وتمكنوا من قطع الحبل وإنقاذه من الانتحار .

وعند وصول الدفاع المدني إلى الموقع وتم نصب الملايات والوسادات الهوائية حول المبنى واستخدام سيارات السلالم وجرى تمركز الأفراد في مواقع مناسبة تحسبا لقيام الشخص برمي نفسه من على السقالة وتمت محاولة تهدئته إلا انه قام برمي نفسه وتعلق بالحبل الذي كان يلفه حول عنقه وتمكن أفراد إنقاذ الدفاع المدني من قطع الحبل وإنقاذه.

أما محاولة الانتحار الثالثة في هذا العام فكانت لشاب في العشرين من عمره كان سيرمي نفسه من منطقة مرتفعة بعد أن طوق عنقه بحبل، حيث ظهر بساحة الحرم من جهة المسيال وبعد محاولة فاشلة للانتحار، بدأ في الركض وتمزيق ملابسه في الساحات الخارجية للحرم وسط مطاردة من رجال الأمن، وكان خلال ذلك يحاول إيذاء نفسه بالحبل الذي ربطه حول عنقه، الأمر الذي أثار حفيظة زوار الحرم الشريف، فيما تابع رجال الأمن الموقف قبل أن يقع في أيديهم نتيجة كمين عمل له، وبعد تهدئته اصطحبوه إلى سوق بالمنطقة المجاورة للحرم لاستبدال ملابسه، قبل وصول فرق عاجلة للهلال الأحمر أسعفته قبل نقله إلى المستشفى.

2008

شهد العام 2008 حالة انتحار في شهر رمضان عندما أقدم باكستاني يلبغ 38 عامًا يقيم في المملكة العربية السعودية منذ 15 عامًا على الانتحار، في صحن الحرم المكي الشريف، فور انتهاء إمام وخطيب الحرم من أداء صلاة التراويح، حيث قام بإلقاء نفسه من الدور الأول في المسجد الحرام، ليستقر في صحن المطاف، أمام المصلين والزوار.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان