إعلان

الليلة.. بدر رمضان يزين سماء مصر والوطن العربي

10:14 ص الأربعاء 05 أبريل 2023

بدر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن مساء اليوم الأربعاء 05 أبريل 2023، يرصد القمر البدر لشهر رمضان، وسيكون مشاهداً طوال الليل بسماء مصر والوطن العربي.

وأضافت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.

وأوضحت أن القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة.

وتابعت الجمعية: ويصل القمر أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيغرب بألافق الغربي مع شروق شمس الخميس، وبعد ذلك وصل القمر لحظة الاكتمال ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 07:34 صباح الخميس بتوقيت مكة (04:34 صباحاً بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال شهر رمضان.

وأكملت: يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثالي لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات اشعاعا.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه خلال الليالي المقبلة سيتأخر شروق القمر بحوالي الساعة كل يوم وفي بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان