الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون

وولفرهامبتون

- -
20:30
أرسنال

أرسنال

دوري أبطال إفريقيا
مازيمبي

مازيمبي

- -
15:00
الأهلي

الأهلي

دوري أبطال إفريقيا
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

- -
21:00
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

كأس الاتحاد الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:15
تشيلسي

تشيلسي

جميع المباريات

إعلان

إبراهيم فايق يروي حكاية أول كأس أمم إفريقية على أرض مصر

08:15 م السبت 11 مايو 2019
إبراهيم فايق يروي حكاية أول كأس أمم إفريقية على أرض مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الإعلامي إبراهيم فايق، إن حلقة اليوم السبت، ستكون حول البطولة الثانية لكأس الأمم الإفريقية لعام 1959، والتي أقيمت لأول مرة على أرض مصر بمشاركة 3 دول، هي: مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن الاتحاد الإفريقي قرر أن تكون هذه النسخة من البطولة بنظام الدوري والنقاط، بحيث يكون الفوز بنقطتين والتعادل بنقطة واحدة.

وأضاف فايق، خلال تقديمه برنامجه "أسياد إفريقيا" على الراديو 9090، اليوم السبت، أن هذه البطولة شهدت ميلاد الكابتن محمود الجوهري، والذي قاد منتخب مصر في المباراة الأولى في مايو عام 1959؛ لاكتساح إثيوبيا بأربعة أهداف نظيفة، سجل منها الجوهري ثلاثة أهداف "هاتريك"، وأضاف الكابتن ميمي الشربيني المعلق الشهير، الهدف الرابع، ليصعد النتخب للنهائي، ويكون هذا الفوز هو الثاني على إثيوبيا بعد الفوز في بطولة عام 1957، برباعية نظيفة أحرزها الكابتن "الديبة".

وأشار مقدم "أسياد إفريقيا" إلى أن الجولة التالية شهدت فوز السودان على إثيوبيا بهدف نظيف، ليصعد إلى النهائي ويواجه المنتخب المصري، على ملعب النادي الأهلي، موضحًا أن السودان كان عازمًا على اقتناص اللقب من مصر بعدما استطاع الفراعنة خطف اللقب منه في بطولة 1957، والتي كان ينظمها على أرضه.

وتابع فايق بأن منتخب مصر كان يكفيه التعادل بأية نتيجة في مباراة النهائي، حيث إن فارق الأهداف كان في صالح الفراعنة، وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم منتخب مصر بهدف للا شيء أحرزه لاعب الزمالك الشهير عصام بهيج، في الدقيقة 13، في مرمى الحارس السوداني الشهير سمير علي، والذي كان يحرس عرين الزمالك لفترات زمنية طويلة، بينما شهد باقي اللقاء سيطرة من المنتخب السوداني بشكل كبير، حتى استطاع تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 65 من عمر المباراة.

وأكد مقدم "أسياد إفريقيا" أن منتخب السودان كانت له فرص وهجمات خطيرة على مرمى المنتخب المصري، إلى أن استطاع نجم الزمالك الشهير شريف الفار المرور بالكرة ولعب الكرة العرضية التي وصلت لنجم الزمالك عصام بهيج؛ ليسكنها في الشباك، ويخطف الفراعنة لقب البطولة.

ونوه فايق بأن المنتخب المصري تمكن من المحافظة على اللقب للنسخة الثانية على التوالي، والمحافظة على كل أرقامه التي سجلها في بطولة 1957، والمحافظة على لقب هداف البطولة للنجم محمود الجوهري برصيد 3 أهداف، في البطولة التي كان فيها عدد من الأساطير؛ مثل: "صالح سليم وطه إسماعيل وشريف الفار ويكن حسين وعادل هيكل".

واختتم مقدم "أسياد إفريقيا" بأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرر تغيير نظام سنة البطولة لتقام في السنوات الزوجية، وتكون النسخة التالية في عام 1962 في إثيوبيا.

فيديو قد يعجبك: