إعلان

الزراعة تدرس السماح باستيراد بذور القطن من الهند واستراليا

12:08 م الأحد 03 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال عبد المنعم البنا وزير الزراعة، اليوم الأحد، إن وزارته بصدد الموافقة على فتح مناشئ جديدة لاستيراد القطن، ضمن خطة لزيادة المساحة المنزعة بالقطن.

وأضاف البنا خلال اجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، أنه يجرى حاليا دراسة السماح باستيراد بذور القطن من منشأين جديدين وهما الهند وأستراليا بجانب المناشئ المعتمدة لدى الوزارة، وذلك بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة حصل مصراوي على نسخة منه.

وقال إن الوزارة، أطلقت حملة قومية للقطن المصري، تضمنت استنباط 3 أصناف جديدة مما ساهم في زيادة المساحات المنزرعة من القطن لتبلغ 220 ألف فدان وأن الوزارة تستهدف الوصول بها إلى 250 ألف فدان.

وأشار البنا إلى أن الوزارة لا تمانع من زيادة المساحات المنزرعة من القطن قصير التيلة وبصفة خاصة في الصعيد، لتلبية احتياجات الصناعة المصرية بأسعار مناسبة.

وأضاف أن المساحات المنزرعة بالقطن العام الماضي بلغت 129 ألف فدان، مشيرًا إلى أن المساحة تضاعفت حتى بلغت الموسم الحالى 225 ألف فدان، مشددًا على أن الدولة تستهدف مضاعفة المساحات المنزرعة بالقطن خلال الأعوام المقبلة لتلبية احتياجات المغازل المحلية.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماع، إن الوزارة تعكف حالياً على تطوير المنظومة الحالية للقطن المصري من خلال وضع سياسات ترويجية جديدة وفقاً للمستجدات العالمية لتنشيط هذا القطاع.

وأضاف قابيل أنه تم وضع إجراءات من شأنها حماية علامة القطن المصري وقصر استخدامه على المنتجات 100% قطن مصري من خلال وضع آلية جديدة تعتمد على استخدام تحليل البصمة الوراثية ( DNA ) لتتبع الشركات والموردين التي تعرض منتجات حاملة لعلامة القطن المصرى.

وقال قابيل إن واردات مصر من المنتجات النسيجية تراجعت بنسبة 73.9% خلال العام الجاري إلى 200 مليون دولار، مقابل نحو 768 مليون دولار في 2016.

وأضاف قابيل أن "الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مطلع العام الماضي بشأن ترشيد الواردات ساهمت في انخفاض معدلات استيراد المنتجات النسيجية، وهو ما منح فرصة كبيرة للصناعة المحلية لزيادة طاقتها الإنتاجية سواء لتلبية احتياجات السوق المحلي أو لزيادة معدلات التصدير".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان