إعلان

هل يصوم محمد صلاح أمام السيتي اليوم.. وما عدد ساعات الصيام هناك؟

03:53 م الأحد 10 أبريل 2022

محمد صلاح نجم ليفربول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

يلتقي اليوم فريق نادي ليفربول الإنجليزي الذي يضم بين صفوفه نجم منتخب مصر اللاعب محمد صلاح، مع نظيره مانشيستر سيتي على ملعب الاتحاد بمدينة مانشيستر، وتأتي المباراة بالتزامن مع شهر رمضان المعظم، الذي سيكون اليوم الأحد هو يومه التاسع، وذلك في ظل تواجد 4 لاعبين مسلمين في فريق ليفربول يتوقع أن يدخلوا المواجهة صائمين، وهم: الرباعي المسلم، محمد صلاح وساديو ماني وإبراهيما كوناتيه ونابي كيتا.

وكان يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، أعلن عن احترامه الشديد لعقائد لاعبيه وعاداتهم فيما يتعلق بالصيام، وخصّ في تصريحات سابقة، محمد صلاح وساديو ماني.

المدرب الألماني قال "لا مشكلة في أن يصوم اللاعبون لديّ، إنهم يقدمون أفضل ما لديهم سواءً كانوا صائمين أم لا".

وأتم "في الكثير من الأوقات يصل محمد صلاح وساديو ماني متأخرين إلى غرف خلع الملابس بسبب الصلاة، في هذه الحياة هناك أمور أكثر أهمية من كرة القدم".

كان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية قد أوضح في وقت سابق الحالات التي يجوز فيها للاعبين الإفطار، وهي: "يشترط لوجوب الصيام على المسلم الإقامة، فلا يجب الصيام على المسافر، فإذا سافر الإنسان مسافة القَصْر جاز له أن يفطر ما دام في سفره، أو إن لم ينو الإقامة أكثر من ثلاثة أيام في المكان الذي سافر إليه، أما إذا نوى المسلم الإقامة أربعة أيام فأكثر انقطع عنه وصف السفر، ووجب عليه الصيام، وإتمام الصلاة"، وأكد المركز أنه يجوز للاعبين الإفطار إذا صاموا وشق عليهم الصيام مشقة بالغة لم يمكنهم تحملها، ففي هذه الحالة يجوز لهم الإفطار للمشقة لكن لا يجوز ابتداء لتوقعهم المشقة.

أما مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام فأكد في فتوى له أثناء مباريات مونديال روسيا 2018 أن حكم السفر ينسحب على مهمة لاعبي المنتخب أثناء المباريات، فالسفر في حد ذاته يبيح الإفطار، لكنه أكد أن من صام في النهاية فهو خير له.

ما هي مسافة السفر المبيحة للإفطار؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق أن مسافة 48 ميلًا أو 83 كيلو مترًا فأكثر هي المسافة التي تبيح لصاحبها الإفطار في رمضان، حتى وإن لم يكن مع السفر مشقة، ولكن هل المسافة ما بين مدينتي ليفربول ومانشيستر التي تقام فيها المبارة على ملعب الاتحاد تبلغ هذه المسافة؟

أربعة عشر ميلًا تفصل مسلمي فريق ليفربول عن الأخذ برخصة الإفطار، إذ لا تكاد المسافة بين المدينتين تتجاوز 34 ميلًا فقط، لذا على اللاعبين إذا الصيام هذا اليوم، وبشكل عام فمسلمو انجلترا يصومون أكثر من 15 ساعة يوميًا في رمضان.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان