إعلان

لن تتوقع تأثير صيام رمضان على مستويات الكوليسترول والقلب

05:00 م الأحد 17 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

قد ينخفض مستوى الكوليسترول والدهون الأخرى وعلامات الالتهابات في دم أولئك الذين يصومون شهر رمضان، ولو بشكل مؤقت، هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه مجموعة من العلماء الذين قاموا بدراسة نموذج صيام رمضان لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الصيام يرتبط بتحسينات في نسبة الدهون في الدم ومستوى المركبات الدهنية التي تسمى السيراميد والشحميات السفينجولية في الدم، بالإضافة إلى الحماية المؤقتة ضد عوامل الخطر القلبية الأيضية، بحسب medicalxpress.

وكتب العلماء في دراستهم المنشورة في مجلة Scientific Reports : "يرتبط الصيام بالتحسينات في أنواع البلازما من السفينجوزين والسفينجانين السفينجوميلين والأنواع الدهنية من ثنائي هيدروسفينجوميلين" .

وتشير الدراسة، التي أجراها علماء من جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وجامعة يوتا الأمريكية، والجامعة الأردنية في الأردن، أيضًا إلى "تحسن مستوى الدهون وعلامات الالتهابات، ما قد يوفر حماية قصيرة المدى ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن/السمنة."

هناك مجموعة متزايدة من الأدبيات التي تربط الصيام بالتغيرات الأيضية، والتغيرات في التفاعلات الكيميائية التي تحدث في أجسامنا عند تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة، تؤثر التغيرات في عملية التمثيل الغذائي في الجسم على صحة الشخص ويمكن أن تكون علامات على أمراض مختلفة، بما في ذلك السرطان ومشاكل القلب.

وكتبوا: "يرتبط الصيام بتغييرات أيضية هائلة تدعم تأثيراته الصحية المتنوعة، والتغيرات في استقلاب الدهون، وخاصة السيراميدات وغيرها من الشحميات السفينجولية هي من بين أبرز هذه التغييرات".

ويكشف الباحثون أن للصيام "مجموعة واسعة من التأثيرات الإيجابية على الشيخوخة والأمراض التنكسية العصبية، واختلال وظائف القلب والأوعية الدموية، ومشاكل الأوعية الدموية".

وينفذ الباحثون دراستهم قبل وأثناء وبعد شهر رمضان، وهو شهر مقدس يمتد من 29 إلى 30 يومًا في التقويم القمري الإسلامي، وبياناتهم مستمدة من فحصهم للظروف الصحية للمستجيبين البالغ عددهم 57 شخصًا.

وصيام رمضان هو نوع خاص من الصيام المتقطع يمتنع خلاله المسلمون الصائمون عن الأكل أو الشرب (بما في ذلك الماء) أو التدخين أو ممارسة الأنشطة الجنسية من الفجر حتى غروب الشمس.

تختلف مدة الصيام حسب الموقع الجغرافي، ولكن من المقدر عمومًا أن تستمر ما بين 12-17 ساعة يوميًا، كما أن متوسط مدة الصيام اليومية للمسلمين في جميع أنحاء العالم يبلغ حوالي 15 ساعة يوميًا، اعتمادًا على المكان.

"لقد قمنا بمقارنة المتغيرات التي تمت دراستها لكل مشارك قبل وبعد أو في نهاية شهر رمضان، ولم يتلق المشاركون أي توصيات بشأن التغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة أو النشاط البدني في أي مرحلة خلال هذه الدراسة."، يشير الباحثون.

شملت العينة مجموعة مكونة من 57 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة ولكنهم يعانون من زيادة الوزن والسمنة ، 40 ذكرًا و17 أنثى، تتراوح أعمارهم بين 18 و58 عامًا.

ومع ذلك، فقد صامت الإناث فقط من 23 إلى 25 يومًا حيث يحرم الشرع الإسلامي الصيام أثناء فترة الحيض، وتشمل العينة البالغين فقط، حيث أن الأطفال معفون من صيام شهر رمضان.

ونظرًا للطبيعة الديموغرافية المتنوعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تشمل العينة المغتربين البالغين من دول مثل فلسطين وسوريا والأردن ولبنان والسودان ومصر أيضًا.

ويؤكد الباحثون أنه طوال فترة المراقبة، "تم أخذ قياسات الأنثروبومترية والكيمياء الحيوية (الدهون ونسبة السكر في الدم وعلامات الالتهابات) وقياسات المدخول الغذائي".

ووجدوا أن الصيام "مرتبط بانخفاض كتلة الجسم وكتلة الدهون بشكل مستقل عن التغيرات في السعرات الحرارية "، حيث يؤدي نظام الصيام إلى انخفاض الكمية الإجمالية للكوليسترول.

وتُظهر اختبارات الدم المعروفة باسم "علامات الالتهاب" أن الصيام يرتبط بانخفاض الإصابة بالتهابات الجسم التي تسببها عادةً أمراض مثل أمراض المناعة الذاتية والسرطانات.

على طريقة مسلسل صيد العقارب.. 3 أبراج لدغتها والقبر

4 أبراج تنتظر المسحراتي يوميا.. اصحى يا نايم

معلومات عن نعامة "رامز جاب من الآخر" غير أليفة وهذه خطورتها - مفاجأة

"إنت مش مفجوع".. أسباب لن تتوقعها وراء الشعور بالجوع بعد تناول الطعام

كنز على سفرتك.. هذا هو أفضل مشروب لكسر صيامك به - مفاجأة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان