إعلان

بعد طرحها في مسلسل "المداح".. ما تأثير السوشيال ميديا على عقول مستخدميها؟

02:00 م الثلاثاء 19 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي:

يتناول مسلسل "المداح" الذي يٌعرض في موسم رمضان 2024، قضية مهمة عن تأثير السوشيال ميديا على عقول مستخدميها، حيث يُسلط المسلسل الضوء على جوانب خطيرة من استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لبث الفتن بين مستخدميه.

وطرح المسلسل شخصية امرأة تُدعي "كاسيا" التي تجسدها الفنانة مي سليم، التي تستغل شهرة أحد صانع المحتوى "عمر فتحي" الذي يجسد شخصيته الفنان "أحمد أبو رية".

السوشيال ميديا.. محرك المجتمع

من جانبه، أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أصبحت منصات التواصل الاجتماعي "لسوشيال ميديا" بمثابة المحرك الأساسي للمجتمع.

وتابع، بدلا من البحث عن صحة المعلومات والتأكد من دقتها، أصبح الناس يعتمدون بشكل كبير على الأخبار المتداولة على هذه المنصات، دون تمييز بين ما هو صحيح أو زائف.

الجانب المظلم للسوشيال ميديا

وأضاف، تُشكل هذه الظاهرة خطرا كبيرا، حيث تُستخدم السوشيال ميديا للتلاعب بمشاعر الناس ودفعهم نحو اتجاهات محددة، سواء كان ذلك لدعم شخص أو فكرة معينة، أو إثارة الكراهية ضد آخرين.

ولفت إلى، تأثير السوشيال ميديا على مختلف جوانب حياة الفرد، بدءا من المعتقدات الشخصية و العلاقات الزوجية وتربية الأبناء، مرورا بطرق تناول الطعام و متابعة الأخبار السياسية والرياضية.

تأثير الكتائب الإلكترونية

أشار استشاري الطب النفسي إلى، تُثير ظاهرة "الكتائب الإلكترونية" قلقا متزايدا في ظل قدرتها على التأثير على الرأي العام وتوجيهه نحو وجهة نظر مُحددة.

كما أنها تُشكل هذه الكتائب مجموعات منظمة من الأشخاص، الذين يُستخدمون لنشر محتوى محدد عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وغالبًا ما تُوظف هذه المجموعات من قبل جهات سياسية أو إعلامية أو تجارية لخدمة مصالحها الخاصة.

مخاطر السوشيال ميديا

يقول "فرويز": "تؤثر السوشيال ميديا على سرعة انتشار المعلومات على الإنترنت، ما يُحفز الردود العاطفية للأشخاص دون تروّي، فضلا عن التأثر بآراء الآخرين، خاصة من الشخصيات المؤثرة على منصات التواصل، والتقيد بالمعايير الاجتماعية المُصطنعة على الإنترنت، ما يخلق ضغطا على المستخدمين للظهور بمظهر مثالي، وإلحاق الضرر بالصحة النفسية للمستخدمين، خاصة فئة الشباب".

متابعة التلفاز عبر المنصات الاجتماعية

أضاف: "من الواضح سيطرة السوشيال على سلوكياتنا، حيث تسببت في تراجع متابعة التلفزيون التقليدي، لصالح متابعته عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وتابع: "يُقدم رواد السوشيال ميديا محتوى متنوع، من مقاطع مسلسلات وأفلام إلى محتوى ترفيهي وثقافي، ما يُشكل رأيهم العام حول مختلف القضايا".

اقرأ أيضا:

بعد أحداث مسلسل "يحيي وكنوز".. ما سر الاحتفال بسبوع المولود؟

لن تتوقع تأثير صيام رمضان على مستويات الكوليسترول والقلب

شبيه أبو جازية في "العتاولة".. 15 معلومة لا تعرفها عن "السويسي"

"بيوزعوا تمر وسوبيا".. سعودي يوثق لحظات الإفطار في مصر- ومتابعيه: رغم أزماتهم لسة فيهم الخير (فيديو)

يحارب مرضه بالعمل ويحلم بالعمرة .. حكاية عم درويش بائع "المقشات" (فيديو)

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان