إعلان

سعره خرافي.. هل يستخدم سم العقارب في العلاج على طريقة مسلسل غادة عبدالرازق؟

04:01 م الثلاثاء 26 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل:

خلال أحداث مسلسل صيد العقارب من بطولة الفنانة غادة عبدالرازق، يستخدم سم العقارب في صناعة الأدوية، وتعمل بطلة المسلسل على اصطيادها واستخلاص السموم منها.

ووفقًا لموقعي mskcc، farmingfarmersfarms، كشف خبراء الحشرات، أن السم الموجود في العقرب، يمكن أن يحتوي على مئات من السموم المختلفة، والتي قد تكون مفيدة ليس فقط للبشر، ولكن حتى للنباتات.

على سبيل المثال، يحتوي العقرب الأفريقي القاتل ذو الذيل السمين (Parabuthus transvaalicus) على سم يمكنه قتل نوع واحد من الخنافس دون نوع آخر، وهذا التنوع والخصوصية يمكن أن يجعل سم العقرب مصدرا جيدا للمبيدات الحشرية الطبيعية.

والمبيدات الحشرية المستوحاة من العقارب أكثر أمانًا وصديقة للبيئة من المواد الكيميائية لأنها تتحلل بدلاً من أن تتراكم في التربة أو الماء أو تدخل إلى أجسام الحيوانات والبشر من خلال الطعام أو الماء.

من السم إلى الدواء

وبدأ الباحثون والعلماء تسخير الخصائص الطبية لسم العقرب، وتحقيق نجاحات واعدة في علاج أمراض مختلفة، بما في ذلك السرطان والاضطرابات العصبية.

سعر سم العقارب

وسم العقرب لا يُباع بسعر رخيص، حيث يمكن أن يُباع جرام واحد من السم بما يصل إلى 115 ألف دولار أمريكي، أي ما يعادل 5.4 مليون جنيه مصري، ونادرا ما تبيع الكتالوجات الطبية أكثر من جرام واحد في المرة الواحدة.

ووفقا للباحث في مجال التكنولوجيا الحيوية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، الدكتور لوريفال بوساني، "ليست جميع مكونات سم العقارب تشكل خطرا على البشر، وهناك في الواقع العديد من المكونات ذات التطبيقات المحتملة المفيدة في الطب".

استخدامات سم العقرب

وأضاف أن لسم العقرب مجموعة كبيرة من الاستخدامات المحتملة، بما في ذلك "عامل مضاد للملاريا، ومضاد للصرع، ومبيد حشري، ومضاد للخلايا السرطانية، ومضاد حيوي وغيرها".

وفي مقال نشرته رويترز، كشف ميرين أورينلر، أحد مزارعي العقارب، أن معمله في ولاية جنوب شرق تركيا، والذي يتكاثر فيه أكثر من 20 ألف عقرب، يُنتج سما ثمينا، يتم تجميده ثم تحويله لاحقا إلى مسحوق لتصديره إلى أوروبا، على الأخص.

وفقًا لأورينلر، فإن لتر السم يساوي 10 ملايين دولار أمريكي، وكشف أيضًا أن العقرب لديه القدرة على إنتاج 2 ملليجرام من السم في قسم واحد.

اقرأ أيضا:

صحتك في رمضان.. 5 عادات يومية بسيطة قد تمنع حصوات الكلى

سلي صيامك.. هذه السمكة يمكنها مضغ عظام التمساح في 30 ثانية

إذا شعرت بهذه العلامة في قلبك.. فأنت مصاب بسرطان البروستاتا

صحتك في رمضان/ 6 علامات تكشف أن جسمك يعاني من نقص فيتامين د

بأكل فول ومكرونة.. نانسي عجرم تكشف عن وزنها وسر رشاقتها (فيديو)

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان