إعلان

صحتك في رمضان.. 5 أعراض للكالسيوم الزائد في الدم

03:00 م الأربعاء 03 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


يعد الكالسيوم من أهم المعادن الموجودة في جسم الانسان، ولا بد من وجوده ولكن بنسب محددة فنقص الكالسيوم قد يسبب مشاكل عديدة في الجسم منها هشاشة العظام والتهابات المفاصل وألم الأسنان، وفي حالة زيادة الكالسيوم والتي تسمى بـ"فرط الكالسيوم" تحدث أيضًا مشاكل صحية عديدة.

أسباب فرط الكالسيوم


وبحسب ما ذكره موقع health.kompas، فإن الكثير من الكالسيوم في الدم يمكن أن يسبب عددًا من المشاكل، مثل ضعف العظام، والتسبب في حصوات الكلى، والتدخل في عمل القلب والدماغ، كما أنه يحدث فرط كالسيوم الدم عادة بسبب فرط نشاط الغدة الجار درقية، والتي تقع في الرقبة بالقرب من الغدة الدرقية.

وتشمل الأسباب الأخرى للكالسيوم الزائد ما يلي: السرطان مرض الرئة، مثل السل (TB) ، اضطرابات طبية أخرى معينة، الآثار الجانبية لبعض الأدوية، الجفاف، تناول الكثير من مكملات الكالسيوم، تناول الكثير من مكملات فيتامين د.

أعراض فرط الكالسيوم


وبحسب مايو كلينيك فيمكن أن تؤدي الحالات الأكثر شدة من فرط كالسيوم الدم إلى ظهور علامات وأعراض متعلقة بأجزاء الجسم التي تتأثر بمستويات عالية من الكالسيوم في الدم، ومن أمثلة أعراض زيادة الكالسيوم التي تظهر ما يلي:


1. العطش الشديد وكثرة التبول، فالكالسيوم الزائد يمكن أن يجعل الكلى تعمل بجهد أكبر لتصفيته، وهذا ما يمكن أن يسبب العطش الشديد وكثرة التبول.
2. اضطرابات الجهاز الهضمي، فيمكن أن يسبب فرط كالسيوم الدم أيضًا اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن والغثيان والقيء والإمساك.
3. آلام العظام وضعف العضلات، ففي معظم الحالات، يتم إطلاق الكالسيوم الزائد في الدم من العظام، مما قد يضعفها، ويمكن أن تسبب هذه الحالة آلام العظام وضعف العضلات.
4. الارتباك، قد لا تظهر أي أعراض لزيادة الكالسيوم في الجسم على الشخص إذا كان يعاني من فرط كالسيوم الدم الخفيف، على أن تظهر أعراض جديدة إذا كان الشخص يعاني من حالة أكثر خطورة من الكالسيوم الزائد.

ويمكن أن يتداخل فرط كالسيوم الدم أيضًا مع طريقة عمل الدماغ، مما يؤدي إلى الارتباك والخمول والإرهاق، وهذه الحالة من الكالسيوم الزائد في الدم يمكن أن تسبب الاكتئاب أيضًا.
5. المعاناة من مشاكل في القلب، وعلى الرغم من ندرته، إلا أن فرط كالسيوم الدم الحاد يمكن أن يتداخل مع وظائف القلب، ويسبب خفقان القلب والإغماء، ومؤشرات لاضطراب نظم القلب، ومشاكل قلبية أخرى.

في أواخر أيام رمضان.. 5 أبراج الأكثر حظ وفرج وسعادة

هذا ما يحدث للكلى عند تناول البلح باللبن - مفاجأة

إصابة امرأة بـ"القاتل الصامت" بعد ظهور هذه الأعراض - احذرها

بهارات صديقة لصحة الكلى استبدلها بالملح

5 أعراض تخبرك أنك تعاني من نقص حاد في مستويات أوميجا 3

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان