إعلان

بينها التفاح المهروس.. هذه الأطعمة تخفف من التهابات القولون

04:30 م الجمعة 01 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- لمياء يسري:

يعتبر التهاب القولون، من أكثر الأمراض المزعجة والتي لا يستطيع الشخص التخلص منها بسهولة خاصة مع الام المتزايدة، ويعرف المصابون بالتهاب القولون، الأطعمة التي يجب عليهم تجنبها، حتى لا تتفاقم المشكلة.

بالمثل كما توجد أطعمة سيئة تزيد من مشكلة القولون، توجد أيضًا أطعمة تعمل على تخفيف الألم وتمدك بالعناصر الغذائية اللازمة، كما أوضح موقع "everydayhealth".

ويوصي معظم الخبراء بالحد من تناول الألياف، مثل المكسرات والبذور والفواكه والخضروات النيئة واستبدالها بوجبات غيرها سهلة الهضم إذا كنت تعاني من التهاب القولون التقرحي، مثل:

- التفاح المهروس

التفاح الناعم يسهل هضمه في المعدة، وهو خيار جيد لمعدتك، من الأفضل أن يكون طبيعي غير محلى بسكر إضافي، عن طريق طهي التفاح المقشر ثم هرسه قبل التناول.

- الموز الناضج والفواكه المعلبة

يوصي خبراء التغذية بضرورة الابتعاد عن الفاكهة النيئة خاصة أثناء نوبة التهاب القولون، لذا يصبح الموز الناضج هو خيار جيد للقولون، وكذلك يمد الجسم بالكربوهيدرات التي توفر الطاقة والبروتين والدهون الصحية.

ويقول شانون زيليس، أخصائي التغذية العلاجي في مستشفى بومونت ميشيغان، إن الفواكه الخفيفة مثل الكمثرى المعلبة أو الخوخ قد تكون أيضًا غير مزعجة للقولون.

- الخضراوات المطبوخة:

الخضار المطبوخة حد النعومة مثل الجزر والسبانخ فهي مفيدة ومناسبة لأنها تصبح قابلة للهضم، كما أنها توفر فيتامينات A و K للجسم.

- الزبادي

يمكنك الحصول على بعض البروتين من الزبادي، وهو أيضًا مصدر للبروبيوتيك - البكتيريا المفيدة التي قد تساعد الجهاز الهضمي في هضم الطعام.

ويجب تجنب الزبادي الذي يحتوي على قطع فاكهة كبيرة ويصعب هضمها، واستبدلها بالفواكه الطرية الخالية من البذر.

- سمك السلمون:

يعتبر سمك السلمون من أفضل مصادر الحصول على البروتين، وكذلك أوميجا 3 الصحية.

ومن الافضل شوي السمك لأن تسويته بطريقة القلي يفقده الكثير من قيمته الغذائية.

- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي مصدر آخر للبروتين والدهون الصحية، والخالي من اللاكتوز، ومن الأفضل اختيار زبدة الفول السوداني الكريمية لأنها سهلة الهضم، وتعمل على تخفيف ألام القولون.

- الأرز الأبيض مع الكركم

إضافة الكركم إلى الأرز الأبيض المطبوخ، يساعد في علاج التهاب القولون التقرحي، كما يقلل من معدل الإصابة بالتهابات المعدة.

في دراسة صغيرة نُشرت في أغسطس 2015 في مجلة Clinical Gastroenterology and Hepatology ، وجد الباحثون أن مكمل الكركمين الذي يتم تناوله مع الأدوية كان مفيدًا في تهدئة التهاب القولون التقرحي، لدى المصابين.

- الماء والمشروبات الرياضية وعصير الفاكهة

يمكن أن يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى الاسهال، ما يؤدي إلى الجفاف، وفي هذه الحالة يكون الأفضل شرب الماء، وعصير الفواكه الخالي من البذور، وسهل

الهضم، لكن يجب تجنب عصير الخوخ لاحتوائه على نسبة عالية من

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان