إعلان

ما يحدث للجسم عند تناول عين الجمل يوميا في رمضان؟

12:00 م الخميس 15 أبريل 2021

عين الجمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: نور جمال
عين الجمل هو أحد أغنى مصادر مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، وهو من المكسرات المفضلة لدى العديد من المصريين خلال شهر رمضان.
ولكن الإكثار منه يسبب الكثير من الأضرار في جسم الأنسان، وهنا نستعرض ماذا يحدث عند تناولها يوميا خلال الشهر الكريم وفق ما أرود موقع "healthline".
الآثار الجانبية لتناول عين الجمل
1- يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي:
يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من الألياف والدهون (30 جرامًا منه تحتوي على 2 جرام من الألياف و 20 جرامًا من الدهون).
على الرغم من أن عين الجمل (والمكسرات بشكل عام) قد تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إلا أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لذلك يرجى استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كان لديك أي مشاكل في الجهاز الهضمي.
2- يسبب الحساسية:
تحدث بسبب الأفراط في تناوله وتشمل أعراضها (الغثيان وضيق التنفس وصعوبة البلع وحكة في الفم أو الحلق أو العينين واحتقان الأنف) أخطر رد فعل تحسسي هو الحساسية المفرطة يعيق التنفس ويدخل الجسم في حالة صدمة.
لا تعني الحساسية من عين الجمل أنك ستكون مصابًا بها تجاه المكسرات الأخرى أيضاً، ولكن من الضروري مراجعة طبيبك قبل تناوله إذا كنت معرضًا بسهولة للحساسية.
3- قد يسبب الاختناق عند الأطفال:
تحمل جميع المكسرات تقريبًا (ومعظم الأطعمة الصلبة) خطر الاختناق عند الأطفال، حيث يصعب على الأطفال قضم هذه الأطعمة وتكسيرها وابتلاعها بأمان وأيضاً قد يعلقون في مجرى الهواء.
نظرًا لأن عين الجمل أكبر نسبيًا من المكسرات الأخرى، فقد يشكل خطرًا أكبر لذلك إذا كان عمر طفلك أقل من 7 سنوات، فتجنب إعطائه المكسرات الكاملة لأنه سيسبب في خطر الاختناق.
4- يسبب زيادة في الوزن:
عين الجمل والمكسرات بشكل عام مصادر ممتازة للألياف ويمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، لكنها أيضًا غنية بالسعرات الحرارية سبع حبات من منه تحتوي على حوالي 183 سعرة حرارية فمن المؤكد أن تناولها بكميات زائدة يعني المزيد من السعرات الحرارية وقد يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
5- يسبب القرحة:
بسبب ان عين الجمل غني بالألياف، فقد تؤدي إلى تفاقم القرحة لدى الأفراد المعرضين للإصابة ومع ذلك، لذلك يجب أن تأكل منه بحذر حتى لا يسبب لك مشاكل في المعدة.
كم عدد الكمية المسموح بتناولها من عين الجمل في اليوم؟
لا يوجد إجماع علمي على الكمية ولكن يوصي الأطباء أن تكتفي بتناول 7 حبات منه في اليوم ولا تكثر عن ذلك.

اقرأ أيضا:

فوائد لا تتوقعها للشاي الأخضر.. منها الوقاية من السرطان وأمراض القلب

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان