إعلان

ابتعد عنها.. أطعمة تسبب الحموضة عند تناولها في سحور رمضان

02:00 ص الجمعة 15 أبريل 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور جمال

الحموضة من أكثر المشكلات التي تواجه الصائمين خلال نهار رمضان، وهي عرض من أعراض الارتجاع الحمضي الذي يحدث عندما يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء، ويتطور بعد ذلك إلى مرض الارتجاع المعدي المريئي.

ويرجع أسبابها لعاداتك السيئة في الأكل، يرصدها "مصراوي" خلال السطور التالية وطرق التغلب عليها وفق ما ذكر موقع "healtline".

الوقاية خير من العلاج، لذا يجب أن نبتعد عن الأسباب التي تجعلنا أكثر عرضة بالشعور بالحموضة خلال نهار صيام رمضان، وتجنب الأطعمة والعادات المسببة لها مثل الأطعمة الحارة "الشطة"، والمخللات على الإفطار والأطعمة المقلية خصوصًا على السحور، مثل الطعمية والبيض المدحرج والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على كافيين.

وهناك بعض الأطعمة الأخرى التي يحذر منها الأطباء بشكل خاص وهي كالأتي:

- الطماطم

إضافة الطماطم إلى وجبة السحور يعرضك لارتجاع المريء، لأنها تحتوي على نسبة حموضة عالية، وتزداد خطورتها وأنت صائم، لذلك يفضل تجنبها في الليل.

- الأطعمة الحارة

ينبغي أن تكون وجبات السحور لمرضى الحموضة خالية تمامًا من الأطعمة الحريفة، لأن مركب الكابسيسين الموجود بالفلفل الحار يبطئ عملية الهضم، ومع بقاء الطعام فترة طويلة في المعدة، تزداد أعراض حرقة المعدة سوءًا.

- الفراولة والتوت

على الرغم من الفائدة الكبيرة لتلك الثمار، إلا أنها تحوي نسبة كبيرة من المواد التي تحفز على إفراز العصارة المعدية وتسبب الحرقة، ابتعد عنها في وجبة السحور.

- اللحوم المشوية

قد يتبقى بعضاً من اللحوم في وجبة الإفطار، لا تتناولها في السحور، لأنها تعتبر من أصعب الأغذية للهضم، لاحتوائها على كميات كبيرة من البروتين والدهون، لذلك تجنب تناولها في الليل.

- النعناع

تناول النعناع يزيد الشعور بالحرقة لدى مرضى الحموضة، لأنه يتسبب في تدفق العصارة الصفرارية في المعدة، فضلًا عن إرخاء عضلة المريء.

- الشوكولاتة

من الحلوى الممنوعة على مرضى الحموضة، لاحتواء الشوكولاتة، خاصةً النوع الداكن، على مركبات، مثل السيروتونين والكافيين، تتسبب في استرخاء عضلة المريء.

- الحمضيات

الحمضيات مثل البرتقال والليمون ومشتقاتهم، تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض العضوية التي ترفع من معدل الحموضة في المعدة، لذا لا يُنصح بتناولها على معدة فارغة.

- الهوت دوج

هو من أكثر الأطعمة التي تسبب الحموضة لأنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي ويصعب هضمها، ما يتسبب في ارتجاع الأحماض.

أفضل الطرق للتخلص من الحموضة:

- إذا كنت ممن يعانون الحموضة بشكل مستمر فعليك الاهتمام بتناول "الفوار" المخصص للحموضة المباع في الصيدليات لتجنب هذا الشعور والعلاج مع الوقت مرة بعد وجبة الفطار مباشرة وقبل وجبة السحور.

-للقضاء على الحموضة بشكل نهائي لابد من تتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التين المجفف، والمشمش، والتفاح، والخيار، وبعض المكسرات مثل اللوز.

-تحويل الأكلات المقلية مثل الباذنجان أو البطاطس أو البيض إلى مسلوقة أو مشوية.

- تجنب شرب الشاي والقهوة قبل السحور بساعتين على الأقل ويفضل عدم تناولهم.

- تخفيف مواد النيكوتين في الجسم، أو التوقف عن التدخين.

- تجنب بعض العصائر الحمضية التي تزيد بالشعور بالحموضة، مثل عصير البرتقال أو الطماطم أو الليمون، فهو يعمل على تهييج المعدة وتزيد من معدل الحموضة في المعدة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان