إعلان

يحميك من 4 أمراض.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ

07:00 م السبت 16 أبريل 2022

البطيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يعتبر البطيخ فاكهة صيفية رائعة، ومنعشة وقليلة السعرات الحرارية ومحمّل بالفوائد الصحية، لكن هل فكرت يومًا فيما يحدث لجسمك عندما تأكله كثيرًا، أو حتى كل يوم؟.. هذا ما يستعرضه "مصراوي"، وفقا لموقع "eatthis".

البقاء رطبا

يحتوي البطيخ على ما بين 90٪ و 95٪ ماء، لذا فإن تناوله يعتبر طريقة جيدة للبقاء رطبًا في حرارة الصيف.

قد يخفض ضغط الدم لديك

قطعة بطيخ تحتوي على 170 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو معدن مفيد لتقليل آثار الصوديوم على ضغط الدم كما أنه مهم أيضًا للجهاز العصبي.

وفقًا لمايو كلينك، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 13 رجلاً وامرأة يعانون من السمنة المفرطة في منتصف العمر يعانون من ارتفاع ضغط الدم في جامعة ولاية فلوريدا بأمريكا، أن البطيخ يمكن أن يقلل من ضغط الدم أثناء الراحة وأثناء تعرض الناس للإجهاد

قال الأستاذ المساعد أرتورو فيجيروا، مؤلف الدراسة التي نُشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، إن الضغط على الشريان الأورطي والقلب انخفض بعد تناول البطيخ.

سوف يساعدك على الوصول إلى حصتك اليومية من الخضار

نعم، يعد البطيخ من الأنواع التي يمكن اعتبارها فاكهة وخضروات على حد سواء، حيث إنه أحد أفراد عائلة القرع، فتناوله يوميا يساعد الجسم على الوصول إلى حصته اليومية الضرورية من الخضار.

قد يساعدك على إنقاص الوزن

يُعد تناول قطع من البطيخ الطازج كفاتح للشهية أو في السلطة طريقة مثالية منخفضة السعرات الحرارية (فقط 40)، وقد تكون استراتيجية مفيدة لفقدان الوزن، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الغذاء.

شملت الدراسة 33 رجلاً وامرأة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة وتلقوا تعليمات بتناول قطعتين من البطيخ الطازج المقطّع يوميًا لمدة أربعة أسابيع.

خلال فترة أربعة أسابيع منفصلة، طلب من المشاركين تناول وجبة خفيفة من البسكويت منخفضة السعرات الحرارية يوميًا تتكون من نفس عدد السعرات الحرارية مثل وجبة البطيخ الخفيفة، في ختام الاختبار، أفاد المشاركون أن الرغبة في تناول الطعام انخفضت بشكل ملحوظ لمدة تصل إلى 90 دقيقة بعد تناول البطيخ.

ووجد الباحثون أيضًا أن المشاركين فقدوا وزنًا بعد أربعة أسابيع من تناول وجبة خفيفة على البطيخ واكتسبوا الوزن بعد تناول الكعكة قليلة الدسم.

سيبقيك بصحة جيدة

لا يعتبر البطيخ مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية فقط، ولكن محتواه المائي العالي سيساعدك على الذهاب إلى الحمام بطريقة صحية منتظمة.

قد يسبب لك الغازات أو الإسهال

مثل التفاح والكمثرى، يحتوي البطيخ على نسبة عالية جدًا من الفركتوز ويمكن أن يسبب الغازات والإسهال، خاصةً إذا كنت تعاني من حساسية الأمعاء.

يمكن أن يحسن الرغبة الجنسية

صدر بيان صحفي عام 2008 من جامعة "تكساس إيه آند إم" الأمريكية، حول دراسة أجريت هناك، عندما اقترح أحد الباحثين وظيفة مفيدة لمغذيات نباتية تسمى "السيترولين" ، والتي توجد بكثرة في البطيخ.

تقول الدراسة: "عندما تأكل البطيخ، تقوم الإنزيمات في جسمك بتحويل السيترولين إلى أرجينين، وهو حمض أميني مفيد للقلب والدورة الدموية لأنه يريح الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر مرونة.

يعد تدفق الدم الجيد أمرًا ضروريًا للإثارة عند الرجال والنساء، لكن عليك أن تستهلك الكثير من البطيخ، من الناحية النظرية، للاستمتاع بفوائد زيادة الأرجينين.

قد يحميك من أمراض القلب

ثبت أن هناك مركب في البطيخ يقلل من مستويات الكوليسترول، في دراسة أجراها باحثون من جامعة بوردو وجامعة كنتاكي في 2014.

في التجربة، منح الباحثون مجموعتين من الفئران نظاما غذائيا غنيا بالدهون المشبعة والكوليسترول، وأعطيت المجموعة الأولى أيضًا ماء يحتوي على عصير بطيخ بينما أعطيت الأخرى ماء يحتوي على محلول يطابق محتوى الكربوهيدرات في عصير البطيخ.

الفئران التي شربت عصير البطيخ انتهى بها الأمر بتخفيض الكوليسترول "الضار" بنسبة 50٪ في دمائها، كما شهدت انخفاضًا بنسبة 50٪ في الترسبات في الشرايين، علاوة على ذلك، اكتسبت المجموعة التجريبية من الفئران وزنًا أقل بنسبة 30٪، ويقترح الباحثون أن السيترولين، وهو مركب موجود في البطيخ، قد يكون مسؤولاً عن هذه النتيجة الإيجابية.

قد يساعدك على تقليل استهلاكك من السكريات المضافة

شريحة أو قطعتين من البطيخ مغذية جدا وهي حلوى أو وجبة خفيفة صحية أفضل بكثير من أي سلعة مخبوزة أو حلوى معبأة.

لذا، فإن تناول البطيخ يمكن أن يساعدك على تقليل استهلاكك للسكر إذا كنت تستخدمه كبديل لتلك الخيارات غير الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و B-1 و B-6 والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والليكوبين.

قد يرفع نسبة السكر في الدم

يعد البطيخ حلوى لاحتوائه على سكر الفواكه "17 جرام لكل شريحة"، إذا تناولت شريحتين، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع طفيف في نسبة السكر في الدم، الأمر الذي قد يكون مصدر قلق إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري أو مرض السكري.

ومع ذلك، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء، يحتوي البطيخ على نسبة منخفضة من "نسبة السكر في الدم.

يحتوي البطيخ على %2 من نسبة السكر في الدم مقابل 100 جرام، والتي تعتبر منخفضة، لذلك، طالما أنك تأكل البطيخ باعتدال مع نظام غذائي متوازن من الدهون والبروتينات والألياف والكربوهيدرات الأخرى، فمن الآمن تناوله حتى لو كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية.

قد يساعد في الوقاية من الربو

قد يحارب البطيخ والفواكه والخضروات الأخرى الغنية بفيتامين سي الجذور الحرة الالتهابية التي يعتقد بعض الخبراء أنها تؤدي إلى تطور الربو.

وجد تحليل في مجلة "Nutrients،" 6 دراسات من سبعة تشير إلى أن زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات قد يوفر تأثيرًا وقائيًا ضد التهاب الرئة والربو.

يخفف من آلام العضلات بعد التمرين

تناول القليل من البطيخ أو اشرب عصير البطيخ قبل ممارسة الرياضة.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان